أخبار

بعد أيام على مقتل عضو مجلس خبراء القيادة الايراني.. دهس رجلي دين في قم وطعن أحدهما بسكين

تعرّض رجل دين إيراني لهجوم بسكين، السبت، بعد تعرضه للدهس في مدينة قم معقل المحافظين في البلاد، حسبما أعلنت وسائل إعلام رسمية السبت، بعد أيام على مقتل عضو في «مجلس خبراء القيادة» الإيراني.
وأفاد موقع «صابرين نيوز»، التابع لـ«الحرس الثوري» الإيراني، بأن «سيارة هاجمت طالبين في موقف للحافلات بشارع الشهداء بقم قرب صلاة الفجر، وبعد دهسهما وإصابتهما نزل السائق منها وطعن أحد الطالبين بسكين في رقبته وجنبه». وأضاف الموقع أن الرجل «هاجم بعد ذلك رجال الشرطة، وحاول الاستيلاء على أسلحة ضباط الشرطة قبل إلقاء القبض عليه».
بدورها، نقلت «وكالة الصحافة الفرنسية»، لوكالة «إرنا» الرسمية أن الحادث وقع بعد حادث سير. ونقلت عن قائد شرطة قم، أمير مختاري، قوله: «بعد تحطم السيارة وجرح اثنين من المارة، ترجل السائق من سيارته، وهاجم أحد الضحايا وهو رجل دين بسكين».
ونُقل الجرحى الثلاثة، ومن بينهم السائق الذي جرح نفسه بالسكين، إلى المستشفى. ولا يزال رجل الدين في العناية المركزة، وفق مختاري، الذي أضاف أن «دوافع الهجوم لم تتضح بعد».
ولم تعرف دوافع المهاجم. وقالت الشرطة إنها تواصل التحقيق في الحادث.
والأربعاء، استُهدف رجل دين آخر في حادث دهس في شارع مرزداران بالعاصمة طهران. وتداول فيديو يظهر لحظة إصابة رجل الدين بسيارة «برايد سايبا» صغيرة الحجم. وقالت الشرطة «إن القوات الأمنية تلاحق السائق».
وقبل الحادث بساعات، قُتل عضو «مجلس خبراء القيادة»، عباس علي سليماني، جراء إطلاق نار استهدفه داخل مصرف في مدينة بابلسر، في محافظة مازندران شمال البلاد.

وقالت السلطات: «إن ما حصل لم يكن عملاً أمنياً أو إرهابياً»، وذلك بعد توقيف التحقيق مع المهاجم، الذي أوقفته الأجهزة الأمنية.
وتولى سليماني (75 عاماً) عدداً من المناصب الدينية، إذ كان ممثلاً للمرشد علي خامنئي وإماماً لصلاة الجمعة في عدد من المدن الكبرى مثل كاشان (وسط)، وزاهدان مركز محافظة سيستان – بلوشستان في جنوب شرقي البلاد.
وكان رجال الدين خلال الشهور الأخيرة هدفاً للمحتجين الغاضبين على الهيئة الحاكمة. وتم تداول فيديوهات لإسقاط العمائم من رؤوس رجال الدين، في ظاهرة جديدة انتشرت بالبلاد، بينما يصعّد أئمة الجمعة وممثلو خامنئي ضغوطهم على المسؤولين لضبط الحجاب.
وتشهد إيران جدلاً واسعاً حول الحجاب، بعد الاحتجاجات التي شهدتها أنحاء البلاد، منذ وفاة الشابة الكردية مهسا أميني في سبتمبر (أيلول) الماضي، أثناء احتجازها لدى شرطة الأخلاق بدعوى «سوء الحجاب».

aawsat

زر الذهاب إلى الأعلى