هنا السويد

أنطلقت في السويد اليوم.. وقائع الجلسة الأولى لمحاكمة مسؤول ايراني متهم بإرتكاب مجزرة راح ضحيتها آلاف الابرياء

بعد مضى أكثر من 30 عامًا على إعدام آلاف السجناء السياسيين في السجون الإيرانية ، وعدم محاسبة أي من المتورطين بالمجزرة، بدأت ، اليوم الثلاثاء ، محاكمة مواطن إيراني يبلغ من العمر 60 عامًا ، تم اعتقاله في السويد عام 2019 ، للاشتباه في لعبه دورًا محوريًا في عمليات الإعدام الجماعية.

ومن المتوقع ان تستمر المحاكمة عدة أشهر في محكمة منطقة ستوكهولم.

جلس المتهم البالغ من العمر 60 عامًا ، والمتهم بارتكاب انتهاك خطير للقانون الدولي وعدة جرائم قتل ، في قاعة المحكمة مرتديًا قميصًا ورديًا.

حميد نوري المتهم بالمشاركة في مجزرة السج الايراني عام 1988

وقالت مراسلة التلفزيون السويدي من داخل المحكمة :- “كان هناك أيضًا العديد من الضحايا في قاعة المحكمة ، الذين التقوا للمرة الأولى بالمتهم الرئيس المشارك في المجزرة، التي ارتكبت في سجن ايراني عام 1988, mيشتبه في أن المتهم قد اختار السجناء الذين سيُعرضون على ما يسمى “لجنة الموت”.

صرخت خارج قاعة المحكمة

تقول لينا ماليرس إن الناجين والشهود في الموقع في محكمة ستوكهولم الجزئية أظهروا مشاعر قوية خلال صباح الثلاثاء، اختلط فيها الحزن والفرح والغضب. جاءت امرأة وصرخت خارج قاعة المحكمة قائلة إنها تريد أن ترى المسؤولين عن وفاة أقاربها يقدمون إلى العدالة. ومثل هذه المرأة، هناك الكثير ممن يقولون إنهم ينتظرون هذا اليوم لفترة طويلة.

وينفي المشتبه به جميع الجرائم ولم يُسمح له بعد بتقديم روايته عن الحادث في المحكمة ، ومن المتوقع أن يأتي دوره للدفاع عن نفسه في نوفمبر القادم. لكن الدفاع قال خلال النهار إن الرجل غير مسؤول في السجن الإيراني ، ولم يكن هناك حتى، ولم تحدث عمليات اعدام.

وقال سعيد محمودي ، أستاذ القانون الدولي ، إنه أمر فريد أن تتمكن السويد من محاكمة أحد المسؤولين عن عمليات الإعدام الجماعية في السجون الإيرانية خلال الثمانينيات، والتي تعتبرها ايران اهم حدث بتاريخ (الثورة الايرانية). مضيفا إن النجاح في تقديم أحد المسؤولين عن هذه الجريمة إلى العدالة هو أمر كبير.

وبحسب سعيد محمودي ، من المرجح أن يُحكم على المتهم بالسجن لمدد طويلة جدًا، واكد ان لدينا حالات مماثلة في السويد حيث حُكم على أشخاص سابقًا بالسجن مدى الحياة. في هذه الحالة ، تمكنوا من جمع معلومات مثيرة وأسماء العديد من الشهود. إنه مقنع جدا.

ومن غير المتوقع أن تكتمل الجلسة الرئيسية قبل أبريل 2022. وسط توقعات بكشف المزيد من التفاصيل جديدة حول دور الرئيس الايراني الجديد ابراهيم رئيسي في هذه المجزرة، حيث كان رئيسي، 60 عاما، عضوا في اللجنة المكونة من أربعة أشخاص، والتي استجوبت السجناء وأصدرت أوامر الإعدام. وقال رئيسي إنه كان يتصرف بتوجيه من الأب المؤسس للثورة، الخميني، الذي أمر بتشكيل لجنة لتنفيذ عمليات الإعدام.

المصدر
تلفزيون السويد
زر الذهاب إلى الأعلى