هنا السويد
أخر الأخبار

السويد تبدأ اليوم محاكمة مسؤول قضائي إيراني متورط بمجزرة راح ضحيتها (5) آلاف شخص!

يورو تايمز / عماد عماد

تنطلق في السويد اليوم الثلاثاء محاكمة حميد نوري، وهو مسؤول قضائي أيراني سابق بتهمة تورطه في مجزرة تصفية آلاف السجناء السياسيين في صيف عام 1988 بإيران.

وتم توقيف حميد نوري في 9 نوفمبر 2019 بمطار ستوكهولم، بعد شكوى من بعض السجناء السابقين والشهود الذين قالوا إن نوري كان معاون مدير سجن غوهردشت بمدينة كرج، جنوب غربي طهران، وأحد أعضاء “لجنة الإعدامات” في السجن أثناء تنفيذ الإعدامات الجماعية ضد السجناء السياسيين.

وتم توجيه الاتهام إلى المدعى عليه حميد نوري، 59 عامًا، يوم الثلاثاء في السويد بموجب ما يعرف بمبدأ الولاية القضائية العالمية، وهو مبدأ من مبادئ القانون الدولي يسمح نظريًا لأي محكمة وطنية بإصدار حكم على المتهمين في جرائم فظيعة بغض النظر عن مكان وجودهم.

الرئيس الايراني الجديد ابراهيم رئيسي احد المتورطين الرئيسيين بمجزرة عام 1988

وعمل نوري كمساعد لنائب المدعي العام في سجن جوهاردشت بمدينة كرج، جنوب غربي طهران، حيث تم إرسال مئات السجناء إلى المشنقة.

ومن المتوقع أن تستمر محاكمة حميد نوري في العاصمة السويدية ستوكهولم، حتى أبريل المقبل، وسط توقعات بكشف المزيد من التفاصيل جديدة حول دور الرئيس الايراني الجديد ابراهيم رئيسي في هذه المجزرة، حيث كان رئيسي، 60 عاما، عضوا في اللجنة المكونة من أربعة أشخاص، والتي استجوبت السجناء وأصدرت أوامر الإعدام. وقال رئيسي إنه كان يتصرف بتوجيه من الأب المؤسس للثورة، الخميني، الذي أمر بتشكيل لجنة لتنفيذ عمليات الإعدام.

صورة للرئيس الايراني ابراهيم رئيسي
زر الذهاب إلى الأعلى