أخبار

تحذير للسفن في مضيق هرمز من هجمات إيرانية

أكد متحدث باسم الأسطول الخامس الأمريكي، أمس السبت، إصدار تحذير غربي للسفن التي تعبر مياه هرمز، بضرورة الابتعاد قدر الإمكان عن المياه الإيرانية، خشية هجمات محتملة قد تنفذها طهران.

وبحسب وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، فإن تحذيرات غربية صدرت لسفن الشحن عبر مضيق هرمز الاستراتيجي بالابتعاد قدر الإمكان عن المياه الإقليمية الإيرانية لتجنب الاستيلاء عليها.
ووجه تحذير مماثل للشاحنين في وقت سابق من هذا العام قبل أن تستولي إيران على ناقلتين مسافرتين بالقرب من المضيق، الذي يمر عبره 20% من نفط العالم.

وبحسب الوكالة الأمريكية، “بينما تقترب إيران والولايات المتحدة الآن من صفقة واضحة ستشهد رفع تجميد مليارات الأصول الإيرانية في كوريا الجنوبية مقابل الإفراج عن خمسة إيرانيين أمريكيين محتجزين في طهران، يُظهر التحذير أن التوترات لا تزال عالية في البحر”.
وأشارت إلى أن الولايات المتحدة تدرس خططاً لنشر قوات مسلحة على سفن تجارية في المضيق لردع إيران، وسط حشد القوات والسفن والطائرات في المنطقة.
وقال المتحدث باسم الأسطول الأمريكي الخامس تيموثي هوكينز، الذي أكد التحذير، إن “مجموعة بحرية مدعومة من الولايات المتحدة تقوم بإخطار السفن التجارية بالاحتياطات المناسبة لتقليل مخاطر الاستيلاء بسبب التوترات الإقليمية الحالية”.
وحذرت منظمة بحرية يقودها الاتحاد الأوروبي تراقب الشحن في المضيق “من احتمال هجوم على سفينة تجارية مجهولة العلم في مضيق هرمز في غضون 12 إلى 72 ساعة القادمة”.

زر الذهاب إلى الأعلى