ثقافة

«باريس الكبرى».. تجربة غامرة في جناح فرنسا بأكسبو دبي

انطلقت، أول من أمس، في جناح فرنسا بـ«إكسبو 2020 دبي» فعاليات معرض جديد عن مشروع «باريس الكبرى إكسبرس» الحضري، الذي يُعدّ الأكبر من نوعه في أوروبا. ويتيح المعرض الذي صممه المهندس المعماري دومينيك بيرو، المُعيّن مفوضاً عاماً لشركة «باريس الكبرى»، للزوّار، تجربة غامرة تشهد عرض فيلم بـ360 درجة يسرد مغامرة هذا المشروع الضخم.

وأشرك دومينيك بيرو الفنان جي آر في المعرض من خلال عمل فني. وصُمم المعرض – الذي يستمر في الجناح الفرنسي حتى 21 فبراير المقبل – ليجوب كبريات العواصم، وللمشاركة في فعاليات وطنية وعالمية، ويكون أيضاً مساحة للنقاش حول التحولات الحضرية الواسعة التي تشهدها المدن الكبرى عبر العالم.

ويعتبر «باريس الكبرى إكسبرس»، المترو المستقبلي لـ«باريس الكبرى»، أكبر مشروع للبنية التحتية والتطوير في أوروبا، إذ يمتد على طول 200 كيلومتر من الخطوط. ومن خلال هذا المعرض المؤقت يسلط الضوء ليس فقط على المشروع بحدّ ذاته، لكن أيضاً كونه عرضاً وواجهة للخبرة والمعرفة الفرنسية في مجالات الهندسة المعمارية والتنقل والتخطيط الحضري والهندسة والثقافة.

وافتتحت المعرض الوزيرة المنتدبة المسؤولة عن الإسكان في فرنسا، إيمانويل وارجون، بحضور كل من المفوض العام لفرنسا في «إكسبو 2020 دبي»، إريك لانكييه، ورئيس مجلس إدارة «صندوق مشروع باريس الكبرى إكسبرس»، ريمي بابينيه، والمدير المسؤول عن الهندسة المعمارية والثقافة والتصميم والإبداع لدى «شركة باريس الكبرى» بيير – إيمانويل بيشران.

ويهدف التعاون بين الفنان جي آر والمهندس المعماري دومينيك بيرو إلى تصميم عمل دائم في كل من المحطات المستقبلية لـ«مشروع باريس الكبرى إكسبرس».

• 200 كيلومتر، طول المشروع الذي يُعدّ الأكبر من نوعه في أوروبا.

شاهد أيضاً: #باريس من قمة قوس النصر في شارع الشانزليزيه #فرنسا 

زر الذهاب إلى الأعلى