ثقافة

بعد مغادرة السلطة… ميركل تكتب مذكراتها السياسية

ستكتب أنجيلا ميركل التي غادرت السلطة بعد 16 عاماً على رأس المستشارية الألمانية، مذكراتها السياسية لـ “شرح أبرز قراراتها”، كما كشفت اليوم الجمعة مستشارتها المقربة التي تخوض هذا المشروع معها.

وقالت مديرة مكتب ميركل منذ 2005 وحتى يومها الأخير في السلطة، بيت بومان، لأسبوعية “دير شبيغل” إن “المستشارة لا تريد أن تروي حياتها. تريد شرح أبرز قراراتها السياسية بكلماتها ومن خلال الإشارة الى مسيرتها”.

وتشارك المرأتان اللتان عملتا معاً 30 عاماً، في تأليف هذا الكتاب الذي لم يحصل على ناشر حتى الآن. ومن المفترض أن يستمر مشروع الكتابة عامين أو 3 بحسب المستشارة.

وهذه المذكرات السياسية ستكون من عمل ميركل وبومان التي قالت: “المستشارة وأنا على يقين تام، إذا كان علينا تأليف هذا الكتاب فسنقوم به بمفردنا أي دون كاتب خفي، أو مؤرخ أو صحافي”.

وسلمت ميركل، 67 عاماً، السلطة الأربعاء الماضي، للمستشار الجديد أولاف شولتس. بعدما استبعدت المستشارة السابقة التي لا تزال شعبيتها في أوجها، تولي أي مسؤولية سياسية جديدة في هذه المرحلة حتى على المستوى الأوروبي. وبقيت غامضة حول أنشطتها في المستقبل.

وكررت أن أولويتها، الحصول على استراحة بعد 30 عاماً من المسيرة السياسية.

وقبل ميركل بقي قلة من أسلافها فترة طويلة دون نشاط، إذ أصبح هلموت شميت بعد مغادرته المستشارية في 1982 ناشراً مشاركا في أسبوعية “داي تسايت”.

وتمكن هيلموت كول، وغيرهارد شرودر من الاستفادة من تجربتيهما، الأول عبر إنشاء شركة استشارية والثاني عبر بعثات الضغط بما في ذلك دوره المثير للجدل رئيساً لمجلس إدارة شركة النفط الروسية العملاقة روسنفت.

24 – أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى