تحقيقات ومقابلات

تعرف على جناح فرنسا في معرض أكسبو دبي.. الضوء مصـدر الألهام

يدعو جناح فرنسا المشارك في معرض إكسبو 2020 دبي، زواره لاستكشاف الضوء بصفته مصدراً للإلهام والمعرفة والإبداع. ويسعى جناح فرنسا إلى إعادة النظر في كيفية التقدم، وتحريك المشاعر، وبناء العلاقات، وإطلاق العِنان لأفكار جديدة لإعادة تشكيل عالمنا.

يعكس شعار الجناح الفرنسي «الضوء مصدر الإلهام» طموحه وبرنامجه، وحرصه على إثارة الإلهام لدى الزوار عبر قيادتهم على طول طريق يسلط الضوء على الابتكارات والإبداعات الفرنسية الفريدة والجريئة، في جميع المجالات التي تصنع تاريخ البشرية، تاريخ من التقدم، والعلم، والبحث، والتكنولوجيا، والفن والحرف، والتعليم.

يعتمد الجناح الفرنسي الذي تم تصميمه من قبل متخصصين بشركات بيريس- برادو وسيلنيكييه وغرابلي، على الأركان الثلاثة للبيولوجية المناخية: التحكم في استغلال الطاقة الشمسية، وتوفير غلاف عازل للمياه عالي الكفاءة، والحد من استخدام الوقود الأحفوري قدر الإمكان.

يتيح الجناح المقام بمنطقة التنقل الفرصة لتجربة إحدي معجزات تكنولوجيا الخيال العلمي، مثل «الانتقال الآني»، كجزء من موضوع التنقل. وسوف يقدم للزائرين تجربة غامرة بزاوية 360 درجة من خلال كبسولة سيتم عرضها في الجناح. وتقديم وسائل سفر أكثر استدامة وجديدة يسهل السفر من خلالها، وتوفير حلول تساعد على اختصار السفر المادي وتقليل تأثيره على الأنظمة البيئية.

يتناول الجناح جوانب من التراث والفن والابتكار التكنولوجي، ويبلغ عرضه 55 متراً، وارتفاعه 20 متراً، أضيف إلى واجهته وسطحه 2500 متر مربع من الألواح الكهروضوئية، وسيضم نسخة أصلية من المجلدات الخمسة والثلاثين التي تتألف منها موسوعة فيلسوفي القرن الثامن عشر؛ ديدرو ودالمبير، على سبيل الإعارة من قبل «المحفوظات الوطنية الفرنسية»، وهي ترمز إلى اقتران «أضواء» الحاضر والماضي.

أما التصميم الداخلي للجناح فيكشف عن واجهة تبلغ مساحتها 5100 متر مربع تقع بين مساحة سفلية مخصصة للجمهور وأخرى علوية مخصصة للاجتماعات تبلغ مساحتها 1160 متراً مربعاً، مبنية على شكل أربعة مربعات، وشرفة مساحتها 40 متراً، إضافة إلى مظلة معلقة على ارتفاع 15 متراً ومساحة مفتوحة على امتداد 1500 متر مربع. وتشكل الواجهة والمظلة شاشة وسماء اصطناعية، تصبحان كنهار وليل مجردين من طابعهما المادي.

المصدر
الخليج
زر الذهاب إلى الأعلى