أخبار

ترامب يرصد 639 مليون دولار لمكافحة المجاعة في أفريقيا

 
تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السبت، في قمة مجموعة العشرين بهامبورغ، بتقديم مساعدات مالية كبيرة لمكافحة أزمة المجاعة الطاحنة في أفريقيا.

وأعلن ترامب، في اجتماع مع قادة الدول الصناعية والصاعدة العشرين الكبرى، عزمه منح 639 مليون دولار لبرنامج الأغذية العالمي، ومنظمات أخرى.

وجاء في بيان للبرنامج التابع للأمم المتحدة، أنه سيحصل وحده من هذه الأموال على 331 مليون دولار، ووصف البيان هذه المساعدات بأنها "منحة منقذة للحياة".

يُذكر أن منظمات إغاثية طالبت مجموعة العشرين بتعهدات مالية محددة لمساعدة أكثر من 20 مليون فرد مهددين بالجوع في نيجيريا، ودولة جنوب السودان، والصومال، واليمن.

ولم تتجاوز قيمة التعهدات المالية السابقة لدول مانحة 50% من المساعدات التي طلبتها الأمم المتحدة لمواجهة أزمة المجاعة في أفريقيا (4.9 مليار دولار).

وقال يورن كالينسكي من منظمة "أوكسفام": "نرحب بتقديم الولايات المتحدة الآن نصيبها العادل من المساهمة"، مشيراً في المقابل إلى أن هذه المساعدات جاءت متأخرة، لأن الكونغرس الأمريكي تعهد بمساعدات بـ 990 مليون دولار في أبريل (نيسان) الماضي.

ورحبت سيلفيا هولتن من منظمة "وورلد فيجن" المعنية بإغاثة الأطفال، بتعهد الولايات المتحدة، وقالت: "هناك 26 مليون شخص حياتهم في خطر في أربع دول، بينهم 600 ألف طفل يعانون سوء تغذية حاد، وبعضهم لن ينجو في الأيام المقبلة".

 د ب أ

 
زر الذهاب إلى الأعلى