أخبار

جودة الهواء في 2023.. تعرف على الدول الأكثر تلوثاً

أظهرت بيانات اليوم الثلاثاء، أن باكستان لا تزال واحدة من أكثر ثلاث دول في العالم تسجيلاً للضباب الدخاني في عام 2023، بينما حلت بنغلادش والهند، محل تشاد وإيران، مع ارتفاع الجسيمات متناهية الصغر بنحو 15 مثل المستوى الذي أوصت به منظمة الصحة العالمية.

وبلغ متوسط ​​تركيز بي.إم2.5، وهي جزيئات صغيرة يحملها الهواء وتضر بالرئة، 79.9 ميكروغرام لكل متر مكعب في بنغلادش في عام 2023، ووصلت إلى 73.7 ميكروغرام في باكستان.

وتوصي منظمة الصحة العالمية بألا تزيد عن خمسة ميكرورغرامات.
وقالت كريستي تشيستر شرودر مديرة إدارة علوم جودة الهواء في شركة آي.كيو إير السويسرية، وهي منظمة لمراقبة جودة الهواء: “بسبب الظروف المناخية والجغرافيا (في جنوب آسيا)، نرى هذا التركيز من بي.إم2.5 الذي ارتفع بشدة، لأن التلوث ليس له مكان يتجه إليه”.
وأضافت “تضاف إلى ذلك عوامل مثل الممارسات الزراعية والصناعة والكثافة السكانية، ولسوء الحظ، يبدو أن الأمر سيزداد سوءاً قبل أن يبدأ في التحسن”.
وصُنفت بنغلادش في عام 2022 على أنها خامس أسوأ دولة من حيث جودة الهواء، واحتلت الهند المرتبة الثامنة.

وقال فيروز خان الخبير في تلوث الهواء بجامعة نورث ساوث في دكا إن حوالي 20% من الوفيات المبكرة في بنغلادش ترجع إلى تلوث الهواء، وتبلغ تكلفة الرعاية الصحية ذات الصلة ما بين 4% إلى 5% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

كما زاد التلوث في الهند العام الماضي مع ارتفاع مستويات “بي إم 2.5” بحوالي 11 مرة فوق معيار منظمة الصحة العالمية.

وأصبحت نيودلهي العاصمةَ الأسوأ أداءً، إذ سجلت 92.7 ميكروغرام.

وارتفعت مستويات بي.إم2.5 في الصين أيضاً 6.3% إلى 32.5 ميكروغرام العام الماضي، بعدما سجلت انخفاضاً على مدى خمس سنوات متتالية.

ولم يستوف معايير منظمة الصحة العالمية في عام 2023 إلا أستراليا وإستونيا وفنلندا وجرينادا وأيسلندا وموريشيوس ونيوزيلندا.

واستند تقرير آي.كيو إير إلى بيانات من أكثر من 30 ألف محطة مراقبة في 134 دولة ومنطقة.

واستُبعدت تشاد، الدولة الأكثر تلوثاً في العالم في عام 2022، من قوائم 2023 بسبب مشكلات في البيانات، كما حذفت إيران والسودان من قائمة 2023.

زر الذهاب إلى الأعلى