هنا اوروبا

وزير الداخلية الإيطالي يدعو قوارب المهاجرين إلى التوجه نحو السواحل الفرنسية.

يوروتايمز / منذر المدفعي

 

 

في خطوة جديدة من التصعيد بين فرنسا وإيطاليا دعا وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني "زعيم حزب الرابطة" قوارب المهاجرين وسفن المنظمات غير الحكومية المحملة بالمهاجرين " للتوجه إلى الموانىء الفرنسية في مارسيليا بدلا من الانتظار لعدة أيام على المياه الاقليمية الإيطالية".

 

سالفيني أكد أن الموانىء الايطالية ستبقى مغلقة ولن تستقبل سفن المهاجرين إلا أنه أكد استعداده لتجهيزهم "بما يحتاجون من أدوية ومواد طبية وغذائية تكفيهم حتى وصولهم إلى فرنسا". 

 

خطاب سالفيني زعيم الحزب اليميني المتطرف جاء متناغما مع خطابات نائب رئيس الوزراء الإيطالي لويجي دي مايو زعيم حركة خمس نجوم الذي دعا مسبقا إلى محاسبة فرنسا على تسببها "بإفقار القارة الأفريقية خلال عهد الاستعمار". وساند لويجي دي مايو زميله سالفيني في هذا النداء ليدعو هو الآخر تلك السفن "إلى التوجه نحو الموانئ الفرنسية بدلا من الانتظار لأيام طوال أمام موانئ مغلقة".

 

سفينة "سي ووتش 3 " التي تحمل العلم الهولندي والمحملة ب 47 مهاجرا أنقذتهم من الغرق قرب السواحل الليبية وهي تنتظر منذ عدة أيام أن تسمح لها إيطاليا بالرسو في ميناء صقلية إلا أنها لم تحصل على الاذن بذلك حتى الآن.

 

نداءات منظمة أطباء بلا حدود تكررت لحث الحكومات الأوربية على إيجاد حل للمهاجرين بدلا من اضافة معاناة جديدة للمأساة التي هربوا منها في بلدانهم.  

زر الذهاب إلى الأعلى