منوعات

حقائق حول الخبز الأسمر لا يعرفها الكثيرون

يعد الخبز عنصرًا غذائياً أساسيًا في جميع الوجبات، ومع الاتجاه المتزايد نحو الأكل الصحي، يتحول الناس تدريجيًا إلى بدائل صحية، مثل الخبز الأسمر الذي يعتبر بديلاً صحياً للخبز الأبيض.

فيما يلي مجموعة من الحقائق التي لا يعرفها الكثيرون عن الخبز الأسمر، وفق ما أوردت صحيفة تايمز أوف إنديا:

مفيد لصحة القلب
يحتوي الخبز الأسمر على حوالي 28 جرامًا من الحبوب الكاملة لكل وجبة، والتي وفقًا للدراسات يمكن أن تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. وبحسب إحدى الدراسات، فإن تناول حبوب القمح بشكل معتدل يساعد في تقليل مستوى الكوليسترول في الدم ويقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

يحسن الهضم
يمكن أن يساعد استبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسمر في تحسين عملية الهضم، وذلك لأن وجود الألياف الغذائية في القمح الكامل يساعد في تحسين حركة الأمعاء حيث يعمل كملين طبيعي، مما يساعد في تعزيز الهضم وكذلك صحة الأمعاء.

يقلل الالتهابات المزمنة
وفقًا لدراسات متعددة، تبين أن إضافة الحبوب الكاملة إلى النظام الغذائي يساعد في تقليل الالتهابات المزمنة. يعد الخبز الأسمر مصدرًا جيدًا للحبوب الكاملة الغنية بالألياف التي تساعد في تقليل الالتهابات.

يقلل من ارتفاع ضغط الدم
يعد الخبز الأسمر المصنوع من حبوب القمح الكاملة النقية رائعًا للصحة العامة، ويُعتقد أن تناول نصف قطعة يوميًا يمكن أن يساعد في إفراز هرمون السيروتونين. هذا الهرمون هو ناقل عصبي يحسن صحة الدماغ والعافية بشكل عام. كما أن تناول الخبز الأسمر الصحي يساعد في خفض ضغط الدم وإفراز هرمونات السعادة.

يحتوي الكثير من الصوديوم
غالبًا ما يحتوي الخبز المنتج تجاريًا على نسبة عالية من الصوديوم، ويمكن أن يؤدي إقرانه مع الفطائر أو الخضار المملحة أو حتى الزبدة إلى زيادة كمية الملح في نظامك الغذائي، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، لذا تحقق من كمية الصوديوم قبل شراء
الخبز الأسمر.

هل هي بالفعل حبوب كاملة؟
عادةً ما يكون الخبز الأسمر بديلًا صحيًا للخبز الأبيض العادي، ولكن ليس كل خبز أسمر تأكله يحتوي على حبوب قمح كاملة بنسبة 100٪. في بعض الأحيان يكون الخبز التجاري مغشوشاً بحبوب غير كاملة أو دقيق مكرر. 

زر الذهاب إلى الأعلى