هنا اوروبا

اعفاء طلبة الدكتوراه من زيادة رسوم التسجيل في الجامعات الفرنسية

 يوروتايمز / منذر المدفعي

 

 

 أعلنت وزيرة التعليم العالي الفرنسية فريديريك فيدال أن الزيادة على رسوم تسجيل طلبة الجامعات الأجانب المقرر تنفيذها في الموسم المقبل لن تشمل طلاب الدكتوراه.

 

تسعى فرنسا منذ العام الماضي إلى اجراء تعديل على النظام المالي المتعلق بمؤسساتها التعليمية وبالتالي قررت وزير التعليم العالي منذ عدة أشهر زيادة رسوم التسجيل على الطلبة الأجانب في الجامعات الفرنسية.  

هذا القرار أثار موجة حادة من الانتقادات من قبل الاحزاب الفرنسية المعارضة كما دفع بالكثير من طلبة الجامعات إلى تنظيم اضرابات جماعية تسببت بتعطيل الدراسة في تلك المؤسسات التعليمية لعدة أسابيع.

 

الاضرابات والمظاهرات الطلابية خلال الأشهر الماضية لم تثني الحكومة الفرنسية على تطبيق قرارتها وبالتالي سيتعين على الطلاب الأجانب من خارج الأتحاد الأوروبي دفع 2770 يورو كرسوم تسجيل للبكالوريوس  بدلا من 170 في العام الماضي و3770 يورو لطلبة الماجستير بدلا من 243 يورو. 

 

تمثل هذه الزيادة أكثر من عشرة اضعاف على المبلغ المستوفى خلال العام الماضي إلا أن وزارة التعليم العالي تؤكد أن هذا المبلغ لا يمثل عشرة بالمئة من الانفاق العام الذي تنفقه الدولة على الطلاب الأجانب. 

 

على الرغم من اصرار الحكومة على تطبيق هذه الزيادة على مؤسساتها التعليمية إلا أن قرابة عشرة جامعات حكومية أعلنت عزمها على عدم تطبيق قرار زيادة الرسوم على الطلاب الأجانب. 

تحاول الحكومة الفرنسية التخفيف من حدة التوتر بينها وبين الجامعات الفرنسية من خلال اعلانها الأخير بخصوص اعفاء طلاب الدكتوراه من هذه الزيادة.   

زر الذهاب إلى الأعلى