هنا اوروبا

فرنسا: تغريم من لا يلتزم بقانون “فوتوشوب” الجديد

بدأت السلطات المختصة في فرنسا، اليوم الأحد، بتطبيق قانون وصفته بـ"العادل والذي طال انتظاره"، الذي يطال عمليات تصحيح وتنقيح الصور الفوتوغرافية التي تعود لعارضات الأزياء بغية تحسين ملامح النساء.

ويفرض القانون الجديد على الإعلانات التجارية وضع كلمة "منقحة" أو "مصححة" على الصور التي استخدم فيها برنامج الفوتوشوب أو أي برامج تعديل الصور آخر، لإظهار العارضة بأبهى صورة ممكنة، بقوام جميل، وبشرة نضرة خالية من البثور أو العيوب وغيره.

وبحسب ما نقله تقرير لصحيفة "تيليغراف"، تقول وزيرة الصحة آنياس بوزين أن الحكومة الفرنسية وضعت هذا القانون لـ"حماية الفتيات المراهقات من اضطرابات في السلوك الغذائي".

وتؤدي الاضطرابات إلى مشاكل في فقدان الشهية والرغبة في الأكل وبالتالي الهُزال والنحافة. وهذا المرض الذي يبدأ بمشاكل نفسية قد تؤدي نتائجه إلى الوفاة بسبب سوء التغذية.

ويشير التقرير إلى أن وزارة الصحة الفرنسية شخّصت حوالى 600.000 ألف حالة مرضية يعانون من اضطرابات في السلوك الغذائي.

وبحسب القانون، فإن كل شركة تخالف هذه المعايير الجديدة على الصور الإعلانية، سيتم تغريمها بقاربة 44300 دولار أمريكي على الأقل، أو ما يعادل 30% من القيمة النهائية للإعلان.

وإلى جانب القانون الجديد، فإن باريس تستمر بالضغط على الوكالة الإخبارية الأمريكية المخصصة بالصور الفوتوغرافية "غيتي"، لرفض أي مواد مصورة تم إجراء تعديلات على أجساد العارضات "لجعلهن أكثر نحافة أو أعرض من الحقيقة".

24

زر الذهاب إلى الأعلى