هنا اوروبا

وزير بلجيكي يدعو لبناء مخيمات للاجئين بشمال إفريقيا

دعا وزير الدولة البلجيكي لشؤون سياسة اللجوء والهجرة "ثيو فرانكين"، إلى إنشاء مخيمات للاجئين في شمال أفريقيا، ورأى أن هذا الأمر هو الحل الوحيد لوقف تدفقات الهجرة إلى أوروبا، ويأتي تصريحه هذا في خضم الأزمة التي نشبت بين إيطاليا ومالطا حول السفينة "أكواريوس"، التي رفضت الدولتان استقبالها.

استغل وزير الدولة لشؤون اللجوء والهجرة البلجيكي " ثيو فرانكن "، وهو قومي فلمنكي، الأزمة الحالية بين إيطاليا ومالطا بشأن السفينة "أكواريوس" للمطالبة بإنشاء مخيمات للاجئين في شمال افريقيا، حيث يمكن إعادة توجيه المهاجرين الراغبين في الوصول إلى أوروبا.

القرار الإيطالي ليس مفاجئا

وقال فرانكين في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إنه "ليس هناك حل آخر، خاصة أن إيطاليا تقول إنه لم يعد بإمكانها التعامل مع تدفقات الهجرة بمفردها، ومالطا غير راغبة في تقديم المساعدة".

وبعد عدة ساعات من تلك التغريدة، نشر فرانكين على شبكات التواصل الاجتماعي مقتطفات من مقال نشرته صحيفة إيطالية في عام 1997، ليذكر الرأي العام بأنه حتى حكومة يسار الوسط تحت زعامة رئيس الوزراء الإيطالي وقتها رومانو برودي قامت بإغلاق الأبواب أمام القوارب القادمة من ألبانيا.

وكتب فرانكين، "لم يكن قرار وزير الداخلية الإيطالية "ماتيو سالفيني" مفاجئا، فقد قال بشكل واضح ما سوف يفعله، ربما بحثا عن حلفاء جدد في أوروبا من أجل تقوية جبهة الدول التي تريد وقف تدفقات الهجرة عن طريق تشديد الرقابة على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، نظرا للطريق المسدود الذي وصل إليه مشروع إصلاح إجراءات دبلن، ".

 

دعوات لتطبيق النموذج النمساوي

وتعمل مجموعة من الدول من بينها الدنمارك، وبقيادة النمسا تحت زعامة المستشار المحافظ سيباستيان كورتز، على مشروع رائد في دولة من الدول الأوروبية غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وعلى الرغم من ذلك، فقد كان كورتز نفسه يصر بشكل دائم عندما كان وزيرا للخارجية في حكومة الاشتراكي كريستيان كيرن على أهمية بناء مخيمات للاجئين في شمال أفريقيا، في الوقت الذي يتم فيه النظر في طلبات الحماية في أوروبا، وهي الفكرة التي تحظى أيضا بدعم شديد من قبل الزعيم المجري فيكتور أوربان.

ودخل فرانكين المعروف بمواقفه المتشددة خلال الأسبوع الماضي في جدال مع المفوض الأوروبي ديمتريس أفارموبولوس، وقال إن هناك حاجة لوقف تدفقات الهجرة من خلال تطبيق النموذج النمساوي.

 

ملاحظة: الفلمنكية هي إحدى القوميات المكونة لبلجيكا وتتواجد خاصة في شمال البلاد.

 
 
 
 
 
 
 
 
ansa
زر الذهاب إلى الأعلى