أخبار

فرنسا تدعو إلى تشكيل حكومة لبنانية “تثبت فاعليتها وتصغي للشعب”

دعا وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، لبنان، الاثنين، إلى "الإسراع في تشكيل حكومة تثبت فاعليتها أمام الشعب"، وذلك بعد إعلان رئيس الوزراء اللبناني، حسان دياب، استقالة حكومته إثر الانفجار الضخم في مرفأ بيروت.

وقال لودريان في بيان "لا بد من الإصغاء إلى التطلعات التي عبر عنها اللبنانيون على صعيد الإصلاحات وكيفية ممارسة الحكم".

وكان رئيس الوزراء اللبناني، حسان دياب، قد أعلن الاثنين، استقالة حكومته، إثر انفجار بيروت الذي أدى لوفاة نحو 163 شخصا وإصابة 6 آلاف آخرين.

وأضاف دياب في مؤمر صحفي أن "منظومة الفساد أكبر من الدولة، ونماذج الفساد موجودة في كل مفاصل الدولة".

وقال دياب " اليوم نحن أمام مأساة كبرى"، في إشارة إلى ما خلفه الانفجار الضخم من دمار وضحايا في بيروت، معتبرا أن "حجم المأساة أكبر من الوصف".

وطالب دياب بـ "تغيير الطبقة الفاسدة"، مؤكدا أن "لا مصالح شخصية لنا وكل ما يهمنا إنقاذ البلد". وأشار دياب في حديث إلى أنه "بيننا وبين التغيير جدار سميك جدا تحميه طبقة قذرة".

وواجهت الحكومة اللبنانية ضغوطا متزايدة للاستقالة بعد الانفجار الهائل، الذي أجج الاحتجاجات المناهضة للحكومة، واستقالة عدد من الوزراء.

وشهدت بيروت خلال اليومين الماضيين تظاهرات غاضبة حملت شعارات "علقوا المشانق" و"يوم الحساب"، وتخللتها مواجهات مع القوى الأمنية، التي أطلقت الغاز المسيل للدموع ورصاصا مطاطيا، ما أوقع عشرات الإصابات، خصوصا في صفوف المتظاهرين مع توثيق إصابات مباشرة في العيون.

ويطالب المتظاهرون الناقمون أساسا على أداء السلطة، بمحاسبة المسؤولين عن الانفجار، كما يدعون إلى رحيل الطبقة السياسية بكاملها.

 

زر الذهاب إلى الأعلى