أخبار

بسبب الزلازل.. هولندا توقف استخراج الغاز من أكبر حقل في أوروبا

أعلنت هولندا وقف الإنتاج في حقل غرونينغن وهو أكبر حقل للغاز في أوروبا، بعد أن تعرضت المنطقة المحيطة به طوال سنوات لزلازل تزداد شدتها.

لكن السلطات ستبقى على 11 وحدة مفتوحة لسنة أخرى في حال كان الشتاء قارساً على أن تغلقها بشكل نهائي بعد ذلك، على خلفية التوترات الجيو سياسية المستمرة.

على الرغم من أن أعمال استخراج الغاز من الحقل توقفت في السنوات الماضية لكن الحكومة الهولندية أبقت الموقع قيد العمل، بسبب حالة عدم اليقين بشأن الطاقة العالمية التي أثارتها الحرب الروسية – الأوكرانية في فبراير (شباط) 2022.

وقال جان ويغبولدوس، رئيس مجلس الغاز في غرونينغن، وهي جمعية محلية تقوم بحملات لمساعدة ضحايا الزلزال: “يعاني الكثير من الناس في المنطقة من مشاكل نفسية بسبب استخراج الغاز”، كما وجد العديد منهم أنفسهم أمام مأزق قانوني وفني فيما يتعلق بالتعويضات.

وفي فبراير (شباط)، اتهم تقرير لجنة برلمانية السلطات الهولندية بأنها “لم تولِ أي اهتمام بالمخاطر على المدى البعيد”، مؤكداً أنه يقع على عاتق الحكومة تصحيح الوضع.

على مدى أكثر من عقدين، اشتكى سكان يقيمون قرب الموقع من الزلازل التي نسبت بشكل مباشر إلى عمليات الحفر، وتم ترميم أو إعادة بناء العديد من المنازل في منطقة غرونينغن، وألحقت بها هياكل مقاومة للزلازل.

تم استخراج حوالي 2,3 مليار متر مكعب من الحقل.. وبين عامي 1963 و2020، بلغت أرباح استخراج الغاز من غرونينغن حوالي 429 مليار يورو، ذهب 85 بالمئة منها إلى خزائن الدولة، وفقاً لشركة شل.

والجمعة، نقلت وكالة الأنباء الهولندية عن رئيس الوزراء المستقيل مارك روته خلال زيارته إلى المنطقة، قوله إن “عشرات الآلاف من الأطفال في وضع صعب”.. مضيفاً “إن الأمر مروع”.

زر الذهاب إلى الأعلى