طب وتكنولوجيا

مذيع أخبار آلي في الصين

في خطوة هي الأولى من نوعها في العالم، أطلقت وكالة أنباء «شينخوا» الصينية، أمس، مع شركة «سوقو»، أول مذيع أخبار آليّ بتقنية الذكاء الاصطناعي. وحسب وكالة «شينخوا» الصينية، يقوم المذيع الملقَّب بـ«المذيع المركب إيه آي» ببث الأخبار، «مستنسِخاً» قدرة المذيع الحقيقية.

ويُعدّ «المذيع» الآلي ابتكاراً واختراقاً تقنياً حديثاً في مجال استخدام الذكاء الاصطناعي، كما أنه أول تجربة منجَزة لدمج التسجيلين الصوتي والفيديو في الوقت الحقيقي مع شخصية افتراضية، من خلال تقنية الذكاء الاصطناعي.

وجاء الإعلان عن التقنية الجديدة في الدورة الخامسة للمؤتمر العالمي للإنترنت المقامة حالياً في بلدة ووتشن بمقاطعة تشجيانغ شرق الصين. ويتميز «المذيع» بإخراج الصوت والعبارات وحركة الشفاه وغيرها مثل مذيع إخباري حقيقي، حيث أقام المصممون نموذجاً دُمجت به هذه المميزات، كما استخدموا تقنية محورية لإنتاج فيديو متطابق مع محتويات الأخبار.

يُذكر أن «المذيع المركّب إيه آي» سيعمل لوكالة «شينخوا» باللغتين الصينية والإنجليزية، حيث سيواصل المحررون تقديم محتويات الأخبار لـ«المذيع» في برنامجه، الذي سيعمل في أي وقت، ودون توقُّف.

ويرفع «المذيع الآلي» من فعالية العمل لأخبار التلفزيون، ويخفِّض تكاليف تسجيل البرامج، علاوة على السرعة في التغطية أثناء الحوادث الطارئة وغير ذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى