كشف المستور

لـ 3 ساعات.. بوتين التقى بريغوجين بعد التمرّد

أكد المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التقى يفغيني بريغوجين وقادة مجموعة فاغنر في 29 يونيو(حزيران) الماضي، وفق ما أوردت وكالة إنترفاكس الروسية.

وقال بيسكوف في لقاء مع الصحفيين، اليوم الإثنين إن “اللقاء كان جزءاً من فعالية استمرت 3 ساعات ضمت 35 شخصاً، من بينهم قادة وحدات من فاغنر، الذين أبلغوا الرئيس الروسي أنهم سيواصلون القتال من أجله في الحرب ضد أوكرانيا”. ولم يحدد بيسكوف مكان تواجد بريغوجين حالياً.

وأشار  إلى أن تفاصيل الاجتماع غير معروفة، لكنه حدد الموضوعات التي تمت مناقشتها، وقال: “الشيء الوحيد الذي يمكننا قوله هو أن الرئيس قدم تقييماً لأعمال الشركة خلال العملية العسكرية الخاصة، كما قدم تقييمه لأحداث 24 يونيو (حزيران) الماضي”.

وحسب وكالة تاس الروسية، أضاف المتحدث “أكد قادة فاغنر أنهم من أشد المؤيدين للرئيس والقائد الأعلى للقوات المسلحة. كما قالوا إنهم على استعداد كامل لمواصلة القتال من أجل روسيا”،  وتابع “استمع بوتين إلى التوضيحات المقدمة من قادة فاغنر، وعرض عليهم المزيد من خيارات التوظيف وخيارات العمل في المجال العسكري”.

وكان رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو أعلن، في وقت سابق من الشهر الجاري، أن قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين عاد إلى روسيا بعد قضاء فترة قصيرة في بيلاروسيا، في حين بقيت قواته في المعسكرات، بحسب ما ذكرته وكالة أنباء بيلاروسيا.

وكان بريغوجين وصل بيلاروسيا بعد التوصل لاتفاق بوساطة من لوكاشينكو لإنهاء تمرد قصير من جانب قوات فاغنر، التي احتلت مدينة روستوف الروسية في 25 يونيو(حزيران) الماضي، وكانت تتجه نحو موسكو.

ووصف الرئيس الروسي فلادمير بوتين تمرد فاغنر في البداية “بالخيانة” وتعهد بمعاقبة المتمردين. ولكن لاحقاً عفا عن المتمردين وعرض على بريغوجين وقواته إمكانية المغادرة إلى بيلاروسيا. وذكرت وكالة أنباء بيلاروسيا أن لوكاشينكو قال إنه لا يعتقد أن هناك “أي مشاكل” بشأن استمرار قوات فاغنر في العمل”لصالح روسيا”، على الرغم من التمرد.

24

زر الذهاب إلى الأعلى