طب وتكنولوجيا

المكسرات تحسن وظائف دماغ كبار السن

أكد باحثون في جامعة جنوب أستراليا أن تناول المكسرات يوميا بقدر معين يُسهم في تعزيز وظائف الدماغ.

وقال الباحثون إنهم تابعوا تأثير تناول المكسرات في 4822 مشاركا ممن تزيد أعمارهم على 55 عاما، بحسب ما أوردت صحيفة "ميرور" البريطانية.

وأظهرت النتائج أن الذين يتناولون أكثر من 10 جرامات من المكسرات يوميا، تعمل وظائف الدماغ لديهم بصورة أحسن، بما في ذلك التفكير والذاكرة والمهارات المنطقية.

وقالت الباحثة مينج لي قائد فريق البحث إن تناول 10 جرامات من المكسرات أو ما يعادل ملعقتين صغيرتين، يحسن وظائف الدماغ لكبار السن بنسبة تصل إلى 60%، مقارنة بأولئك الذين لا يتناولون المكسرات، مضيفة أن تناول المكسرات بانتظام يمكن أن يؤدي إلى تأخير التراجع الإدراكي الطبيعي لمدة عامين. 

ويرى الباحثون أن تأثير المكسرات قد يكون مرتبطا بما تحتويه من مواد مضادة للالتهابات والأكسدة.

وأضافت الدكتورة لي: " المكسرات معروفة بغناها بالدهون الصحية والبروتين والألياف ذات الخصائص الغذائية التي يمكن أن تخفض الكوليسترول وتحسن الصحة العقلية".

وأكدت دراسة سابقة أن المكسرات تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية، حيث حماية صحة القلب؛ حيث إن غالبية البذور والمكسرات تحتوي على الأحماض الدهنية المهمة خاصة أحماض الأوميجا 3 الدهنية والتي تساعد على تحسين توازن الكوليسترول وتقليل الالتهابات في الجسم والأوعية الدموية؛ ما يخفض من فرص الإصابة بتصلب الشرايين وتراكم الترسبات على القلب في الشرايين والأوردة التي تزيد من فرص الإصابة بالسكتات القلبية والدماغية مثل البذور والمكسرات الجوز البرازيلي والفستق والجوز، وبذور القنب وبذور الكتان.   

 

شاهد أيضا: قصة العراقي الذي لقب بأمير النرويج واصبح مشرفاً على ثروتها النفطية

 

 

 

 

 

 

 

العين الاخبارية

زر الذهاب إلى الأعلى