هنا اوروبا

معرض صور في باريس يظهر التضامن الأوروبي مع اللاجئين

يفتتح المصور "أوبري واد"، بالتعاون مع المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليوم الأربعاء معرضا للصور الفوتوغرافية في باريس يحمل عنوان "ليس مكانا غريبا"، ويروي قصص اللاجئين الذين تمت استضافتهم في منازل المواطنين الأوروبيين، وذلك في إطار الاحتفال باليوم العالمي للاجئين.

تشهد باريس اليوم الأربعاء، بالتعاون مع المفوضية العليا للاجئين، افتتاح معرض صور فوتوغرافية ، يحمل عنوان "ليس مكانا غريبا"، ويتم تنظيمه ليحكي قصص اللاجئين الذين قام مواطنون أوروبيون بالترحيب بهم في بيوتهم.

ومن المقرر أن يستمر المعرض حتى 29 تموز/ يوليو المقبل، ويتضمن مجموعة من قصص اللاجئين   الذين تمت استضافتهم في كل أنحاء أوروبا، والتي حكاها المصور أوبري واد.

قصص التضامن مع اللاجئين

بعد مروره في لندن وبرلين وفيينا وستوكهولم سيقام المعرض في "جراوند كونترول" في باريس في إطار الاحتفال باليوم العالمي للاجئين، حيث سيركز على المواطنين الفرنسيين الذين تمكنوا من تجاوز الحواجز الثقافية واللغوية وقاموا بدعوة اللاجئين للإقامة معهم في منازلهم.

وقالت المفوضية العليا للاجئين في بيان، إنه "منذ وفاة الطفل السوري "آلان كردي" (3 سنوات) في أيلول/ سبتمبر من عام 2015، فإن آلافا من الأشخاص عملوا على التقريب بين الثقافات وإزالة الحواجز اللغوية، بينما قام المصور أوبري واد والكاتبة "نادين ألفا"، بزيارة ألمانيا والنمسا والسويد، والتقوا مع مضيفين في المملكة المتحدة، ممن ساهم كرمهم في تغيير حياة اللاجئين".

ومن بين القصص التي سيتم الحديث عنها في معرض باريس، قصة "لويس"، الذي هرب من الاضطهاد في بلده مالي لكونه مثليا، ليجد تفاهما ودعما من "أرماند" و"كريستوف"، وهما زوجان وافقا على استضافته في شقتهما في العاصمة الفرنسية.

 

15 صورة من الحجم الكبير

وأوضحت المفوضية، أنه " اعتبارا من 13 حزيران/ يونيو الجاري وحتى 29 تموز/ يوليو المقبل، سوف يجد الزائرون لمعرض باريس 15 صورة من الحجم الكبير لعائلات تتكون من لاجئين والأشخاص الذين يستضيفونهم، وتظهر الصور الفرق بين هؤلاء الأشخاص المضيفين وبعض الحكومات والسياسيين الذين يطالبون بتشديد الإجراءات على الحدود.

وقالت "سيلين شميت"، المتحدثة باسم المفوضية في فرنسا على الموقع الإلكتروني للمنظمة الدولية، إنه "من خلال التضامن سيكون بإمكاننا تقديم الدعم بشكل أفضل للاجئين، لكي يشعروا بأنهم مرحب بهم، كما أنه يوفر فرصة فريدة لنا لفهم تجاربهم ورحلاتهم، وأن نتعلم من مواهبهم".

 وسوف يشهد المعرض خلال يوم 20 من الشهر الحالي، الذي يوافق اليوم العالمي للاجئين، العديد من النشاطات التي سيتم تنظيمها في "جراوند كونترول"، حيث سيتمكن الزوار من القيام برحلة تخيلية في أحد مخيمات اللاجئين في الأردن.

 

 
 
 
 
ansa
زر الذهاب إلى الأعلى