أخبار

كرواتيا تتحول لاستخدام اليورو إعتباراً من مطلع العام القادم

تبدأ كرواتيا في تطبيق استخدام اليورو اعتباراً من يناير (كانون الثاني) 2023، بعد استكمال الخطوات القانونية النهائية في بروكسل اليوم الثلاثاء، لاعتماد العملة الموحدة للاتحاد الأوروبي.

وقال وزير المالية الكرواتي زدرافكو ماريتش في مؤتمر صحافي: “التكامل الأوروبي مستمر رغم التحديات التي نواجهها”، في إشارة إلى الأزمة الاقتصادية الأوروبية المتنامية.

واجتمع وزراء مالية الاتحاد الأوروبي في بروكسل من أجل التوقيع النهائي على 3 قوانين لقبول كرواتيا في منطقة اليورو، وهي مجموعة من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التي تستخدم العملة الموحدة.

ويحدد أحد الضوابط القانونية التي تم تبنيها سعر التحويل بين اليورو والكونا الكرواتية، حيث يساوي اليورو 53450ر7 كونا.

ورغم “التحديات القوية للغاية” المتمثلة في ارتفاع معدل التضخم، وتعثر النمو الاقتصادي، أعرب ماريتش قبل الاجتماع عن سعادته لتحول بلاده إلى اليورو.

ويأتي دخول كرواتيا في منطقة اليورو بدعم من المفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي بعد أن استوفت البلاد معايير التقارب الرئيسية، وهي أول دولة يتم قبولها في منطقة العملة الموحدة منذ انضمام ليتوانيا في عام 2015.

وتلتزم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الذي يضم 27 عضوا باستخدام اليورو، ولكن الأمر يتطلب نسبة عجز حكومي منخفض، إلى جانب استقرار التضخم وأسعار الصرف بين عملاتها الوطنية واليورو.

ويشار إلى أن الدنمارك، العضو في التكتل قبل توقيع المعاهدة الأوروبية التي وضعت أساس اليورو في عام 1992، هي الدولة الوحيدة التي ضمنت الحق في الاحتفاظ بعملتها، الكرون.

ومن الدول الأخرى أعضاء الاتحاد الأوروبي التي لم تنضم لمنطقة اليورو بعد، بولندا والمجر.

وتخلت السويد عن خطط للانضمام لمنطقة العملة الموحدة بعد استفتاء لم يسجل التأييد الشعبي للانضمام.

ويوسع قبول كرواتيا منطقة اليورو إلى 20 عضوا، لكنه يأتي في أعقاب انخفاض الدعم الحكومي في البلاد، حيث يخشى الشعب ارتفاع الأسعار نتيجة لذلك.

د ب أ

زر الذهاب إلى الأعلى