هنا اوروبا

فرنسا: أوروبا لديها حلول «للاستقلال عن الغاز الروسي»

بور-جيروم – أ ف ب

أكد وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير، الثلاثاء، أن أوروبا لديها حلول لتصبح مستقلة عن الغاز الروسي، مضيفاً أنه يريد تسريع العمل بموجبهان لتكون قادرة على مواجهة تحدي شتاء 2022-2023.

وقال لومير: إن أسعار الغاز سيتم تجميدها حتى نهاية عام 2022 للمستهلكين في فرنسا.

وأضاف الوزير، الذي كان يتحدث على هامش زيارة لموقع إنتاج الهيدروجين تابع لشركة «إير ليكيد»: «إن الاعتماد على الغاز الروسي ليس نفسه في كل الدول الأوروبية. ففرنسا تعتمد بنسبة 20 % من إمداداتها على الغاز الروسي، فيما يبلغ المتوسط الأوروبي 40 %، وبعض الدول تعتمد كلياً عليه، مثل فنلندا التي تحصل على إمداداتها من الغاز بنسبة 100 % من روسيا. هناك الحاجة إلى حل أوروبي جماعي بشأن هذا الموضوع».

ومن الحلول، التي ذكرها، قدّر لومير أنه من الضروري تسريع تخزين الغاز اعتباراً من الصيف الحالي لتعبئة وتخزين 90 % من الحاجات اللازمة لمواجهة شتاء 2022. وأضاف أن التحدي ليس الآن. التحدي هو شتاء 2022-2023.

وتابع أن الاحتمال الثاني، مشتريات جماعية بهدف الحصول على أسعار مخفّضة. والثالث محاولة تنويع الإمدادات من منتجين آخرين.

والاحتمال الرابع، تحسين أداء محطات الغاز الطبيعي المسال، موضحاً، أن هناك سبع في إسبانيا وأربع في فرنسا، لكن للأسف لا يوجد أي منها في ألمانيا، مشيراً إلى أنه بحث مع قادة مجموعة إنجي طرق تحسين تشغيل المحطات.

وفي مواجهة «صدمة الغاز»، ذكر لومير، الاحتمال الأخير، وهو الكتلة الحيوية والغاز الحيوي وهما حلان بديلان يتم إنتاجهما في فرنسا من شأنهما أن يساعدا على الاستقلال عن الغاز الروسي.

زر الذهاب إلى الأعلى