أخبار الهجرة

ألمانيا تعتزم تقديم مساعدات جديدة للاجئين

تعتزم ألمانيا عبر نظام دعم موسع ومبسط تسهيل العودة الطواعية للاجئين إلى موطنهم.

وأعلنت الهيئة الاتحادية لشؤون الهجرة واللاجئين،الثلاثاء، أن العائدين طواعية سيحصلون بجانب معونة تكاليف السفر على ألف يورو دفعة واحدة كمساعدة لبداية حياتهم مجدداً في موطنهم.

وحسب البيانات، ستدخل القواعد الجديدة حيز التنفيذ في الأول من يوليو(تموز) المقبل.

وقال متحدث باسم الهيئة، إنه "يمكن للعائدين الحصول على معونة لتسديد تكاليف السكن والخدمات الطبية على مدار 12 شهراً".

ومن المقرر، أن يشمل هذا الدعم الموسع المهاجرين المنحدين من دول البلقان، الذين مكثوا في ألمانيا لمدة تزيد عن 24 شهراً. وكان يقتصر الدعم المقدم لهذه الفئة على إعانة لتكاليف السفر حال العودة الطواعية.

وكانت العراق من أكثر الدول التي عاد إليها طواعية لاجئون من ألمانيا (1834 شخصاً)، ثم ألبانيا (1562 شخصاً)، وروسيا (1371 شخصاً)، ومقدونيا الشمالية (1246 شخصاً)، وصربيا (1153 شخصاً) وجورجيا (1065 شخصاً).

وخلال الفترة من عام 2015 حتى عام 2018، كانت ألبانيا من أكثر الدول التي عاد إليها طواعية لاجئون من ألمانيا (36597 شخصاً)، ثم صربيا (16335 شخصاً)، وكوسوفو (15452 شخصاً)، ومقدونيا الشمالية (11655 شخصاً) و العراق (11079 شخصاً).

وقال المتحدث باسم الهيئة، إن "سوريا وليبيا وإريتريا واليمن مستثناة حالياً من برامج دعم العودة الطواعية للاجئين لأسباب أمنية".

وبهذه التعديلات وحدت ألمانيا برنامجين لدعم العودة الطواعية، وهما برنامج إعادة الدمج والهجرة من أجل طالبي اللجوء في ألمانيا (REAG)، وبرنامج العودة إلى الوطن المدعوم من الحكومة (GARP).

وسيُجرى تمويل البرنامج الشامل من قبل الاتحاد الأوروبي والحكومة الاتحادية الألمانية والولايات، وتطبيقه من قبل منظمة الهجرة الدولية.

 

شاهد أيضا : دبي تبهر العالم

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى