تحقيقات ومقابلات

رئيس الوزراء المجري يصعد لهجته حيال ملف اللاجئين

وقال اوربان في خطابه السنوي عن حالة الأمة في بودابست "الغيوم السوداء تتلبد في اجواء اوروبا بسبب الهجرة".

وتابع أن "الأمم ستندثر، الغرب سيسقط، فيما اوروبا غافلة وغير مدركة بانها تعرضت للغزو"، زاعما أن المدن الاوروبية الكبرى ستصبح ذات غالبية مسلمة قريبا.

وأضاف أن "المعارضة (في المجر) خارج الزمن".

ومنذ العام 2015، اتخذ اوربان اجراءات صارمة ضد الهجرة بما فيها بناء سياج حدودي من الأسلاك الشائكة، وانتقاده سياسات الاتحاد الاوروبي في ملف الهجرة ومجالات أخرى.

كما دخل في خلاف مع المليونير الأميركي ذي الاصول المجرية جورج سوروس، الذي اتهمه بتنظيم عمليات الهجرة من الشرق الاوسط وافريقيا باتجاه اوروبا.

وقال اوربان الاحد إن احزاب المعارضة المجرية لم تدعم قراره ببناء سياج حدودي، وعارضت الحكومة في خلافها مع الاتحاد الاوروبي حول حصص اللاجئين، وايدت المليونير سوروس.

وأضاف وهو محاط بعشرات الاعلام المجرية "لذا فالمعارضة في وضع ميؤوس منه (…) لا اتفهم كيف يطلبون ثقة الناس"، فيما كتب على المنصة التي القى منها خطابه "بالنسبة إلينا، المجر أولا".

وعزز موقف اوربان المتشدد حيال الهجرة من شعبيته في المجر رغم اتهامات منتقديه من أن سياساته القومية قادت المجر بعيدا عن الديموقراطية ونحو الحكم السلطوي.

لكن مناصريه يعتبرون انه يقوم بحملة إصلاحات بعد عقود من التباطؤ الاقتصادي، خصوصا خلال الحكم الشيوعي الذي اعقب الحرب العالمية الثانية.

وتجرى الانتخابات التشريعية في 8 نيسان/ابريل المقبل، ومن المتوقع ان يفوز اوربان بولاية ثالثة.

ويقول المحللون إن حجم الغالبية التي سيفوز بها حزب فيدس الذي ينتمي اليه اوربان هو الرهان الاكبر في هذه الانتخابات، إذا أن اي تراجع عن غالبية الثلثين التي حصل عليها قبل اربع سنين ستعني تراجع سلطته.

 

 

 

24

زر الذهاب إلى الأعلى