ثقافة

باريس تنظم معرضا عن الصحف الفرنسية آبان مرحلة التحرير

يوروتايمز / منذر المدفعي 

 

تنظم بلدية الدوارة الباريسية التاسعة معرضا لأعداد مجموعة من الصحف والمجلات الفرنسية التي واكبت وغطت معارك تحرير باريس من الاحتلال النازي في عام 1944 قبل 75 عاما. 

"الموت لجيوب طوابير الخونة" , "سيروا نحو المعركة". "فاليسقط الجبناء" تلك هي المانشيتات العريضة التي غطت صحف الفيغارو والليبيراسيون ولاكروا الفرنسية. وقد روجت للمعارك وحثت الشعب الفرنسي ليهب بوجه المحتل. 

 

وبالاطلاع السريع على الصفحات المعروضة لتلك الأعداد التاريخية يكتشف الزائر بأن كل تلك الصحف تتفق ودون نقاش على "مساندة الجنرال ديغول" حامل لواء معارك التحرير وقد دعت الشعب الفرنسي إلى مساندته دون أن تتردد من تكرار عبارة "عاش ديغول". 

 

وعقب ذلك يصل الزائر إلى الأعداد التي تؤرخ لحظات التحرير والتي تهزج بعبارات "الباريسيون أحرار" وأيضا " رياح الحرية تملأ صدورنا" . "ياللروعة. باريس بأسرها تحتفل بالفرحة الكبرى". 

ولا يمكن أن يغطي ذلك الحدث الكبير على الظروف التي ساهمت في ولادة وكالة الأنباء الفرنسية في 20 أغسطس من عام 1944 عندما اتحدت ثلاث وكالات أنباء سرية نشطت حينها بنقل أخبار المعارك والمقاومة إلى كل وسائل الاعلام الفرنسية آنذالك. 

 

 

نظم هذا المعرض منظمة الذاكرة الفرنسية وذلك من خلال جمع أعداد الصحف التاريخية والتي تم نشرها في أسبوع 25 أب أغسطس 1944 وهي مجموعة خاصة بالمؤرخ فيليب جيرمان وقد لاقت هذه المبادرة ترحيب دلفين بوركلي عمدة الدوارة الباريسية التاسعة كما تستعد البلدية لتنظيم في أحد صالاتها غداء يجمع المحاربين القدامى وعوائلهم. 

 

هذا المعرض مفتوح لكافة الزوار وبشكل مجاني حتى 27 من الشهر الحالي في بلدية الدوارة التاسعة 6 Rue Drouet .

 
زر الذهاب إلى الأعلى