ثقافة

باريس تستعد لافتتاح متحف حول التحرير من الاحتلال النازي

يوروتايمز / منذر المدفعي 

 

 

تستعد العاصمة الفرنسية باريس لافتتاح متحف متخصص بمرحلة التحرير عن الاحتلال النازي. أعلنت وزارة الثقافة الفرنسية أن الافتتاح سيكون في الخامس والعشرين من آب المقبل أي بعد مرور 75 عاما عن مرحلة الاحتلال النازي لمعظم المدن الفرنسية. 

 

وبهذه المناسبة تنادي وزارة الثقافة المواطنين الفرنسيين للتبرع بالتذكارات الشخصية والعائلية التي يمتلكونها أو التي ورثوها عن أجدادهم والمتعلقة بتلك المرحلة كي يتم جمع كل تلك التذكارات تحت سقف واحد في متحف سيتم انشائه في ساحة دونفير ريشيرو في الدوارة الباريسية الرابعة عشر. 

 

أكدت مساعدة عمدة باريس كاترين فيو شارييه أن "هذا المتحف سيدفع الشباب للاهتمام وللتعرف على تاريخ مدينتهم وبالتحديد تاريخ تلك المرحلة الحرجة التي مرت بها فرنسا" . فهنالك صالة مخصصة لهذه المرحلة في محطة مونبارناس إلا أن القليل  من السكان يعرفون تلك الصالة ومحتوياتها. لكن تحويل صالة صغيرة إلى متحف متخصص سيسلط الأضواء أكثر على تاريخ الاحتلال النازي في فرنسا. 

 

دعت كاترين فيو شارييه الفرنسيين إلى "البحث في صناديقهم القديمة عن كل ما له علاقة بتلك المرحلة وعدم التردد بالتبرع بها لإثراء الذاكرة الجماعية" . وقد أشارت مساعدة عمدة باريس بأنها حصلت عبر المواطنين على وثائق مهمة تصف تلك الأيام الاستثنائية من خلال المراسلات التي تمت بين بعض الأقارب والأصدقاء كما أن أحد المواطنين كان حفيدا لرجل ثري امتلك آلة تصوير تمكن من خلالها توثيق المعارك التي دارت بين النازيين والمقاومة الفرنسية. 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى