هنا السويد

الكرون السويدي يسجل أدنى مستوى له أمام الدولار منذ (17) عاماً ويؤدي لتراجع حجوزات السفر للخارج

 

يورو تايمز / وجدان الاسدي

سجل الكرون السويدي ادنى مستوى له أمام الدولار منذ (17) عاماً.

وفي يوم الجمعة الماضي كان سعر الدولار الواحد يعادل 9,50  كرون، اذ سجل ارتفاعاً كبيراً من بين العملات الاخرى، لم تحدث الا في عام 2002 .

وفي حديث للمدير الاقتصادي في بنك "SEB"،  "روبرت بيركڤيست" مع التلفزيون السويدي قال ان التفسير لضعف الكرون السويدي هو سعر الفائدة السلبي لدى السويد، بمعنى ان الفائدة المنخفضة تجعل القليل من الشركات ترغب بشراء الكرون السويدي، وهذا ما يقلل من سعرها، اذ تعتبر السويد من الدول ذات المعدل المنخفض في الفائدة. 

وفي اوروبا هناك دولة واحدة فقط وهي سويسرا لديها معدل  اكثر انخفاض اذ تبلغ قيمة الفائدة (0,75) . 

واضاف "بيركفيست"، ان الكرون السويدي واصل الانخفاض خاصة بعد تصريحات البنك المركزي، مشيرا الى ان سعر الفائدة سيضل منخفضا في السويد مستقبلا. 

ويعتقد كبير الاقتصاديين ان تقييم معدل سعر الكرون غير عادل.. كما تعمل السويد بشكل جيد وان تقييم ضعف الكرون اكثر من 10 بالمئة اذ يقارن سعر الصرف مع سعر السهم. 

 

وعلى رغم حقيقة سير الاقتصاد السويدي بشكل جيد بشكل عام الا ان العملة وصلت الى القاع والتي تؤثر على القوة الشرائية السويدية، اذ تصبح البضائع الأجنبية ذات تكلفة عالية، مضيفا ان السويديين سوف يلاحظون ضعف العملة عندما يسافرون الى الخارج اذ لا تكون لها قيمة مادية كبيرة ويصبح كل شيء غالي، وربما لن يسافر الكثير هذا الصيف الى الخارج وهذا يعتبر جيدا لرفع السياحة في السويد.

 

 

يورو تايمز / الحقوق محفوظة

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى