هنا السويد

عالم الأوبئة أندرس تيجنيل يكشف سبب ارتفاع معدلات الوفيات بفيروس كورونا في السويد

يورو تايمز / ستوكهولم

 

كشف عالم الاوبئة السويدي "اندرس تيجنيل" من هيئة الصحة العامة، أن قياس الوفيات بسبب الاصابة يتم بطرق مختلفة حول العالم ، ولكن لا يمكن لأحد قياسها بدقة مثل السويد، لذلك تكون ارقام الوفيات عالية.

ووفقًا لـ"تيجنيل"، فإن معدل الوفيات في السويد مرتفع نسبيًا مقارنة بالدول الأخرى ، ولكن يمكن تفسير ذلك جزئيًا بالطريقة التي تستخدم بها الإحصاءات في السويد.

وأشار ان عدد الوفيات لدينا في السويد مرتفع، وهذا أمر مؤسف لكن لا يجب ان ننكر الحقيقة.. لكن نعم ، إحصائياتنا كافية ، من الصعب أن تتصور أنه يمكنك أن تكون أفضل في العثور على حالات الوفيات مما نحن عليه في السويد.

وأضاف :- "في السويد، من الممكن متابعة الأفراد باستخدام أرقام الضمان الاجتماعي، ويمكن تثيبت الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بـ covid-19 في سجل الوفاة..  لدينا سجل أكثر واقعية من باقي البلدان ، ومن المرجح أن يكون لدينا أرقام أعلى من معظم البلدان الأخرى لهذا السبب.

نقص الإحصائيات

وحذر تيجنيل من ان هناك خطر من عدم تسجيل جميع حالات الوفاة بسبب فيروس كورونا الذي ترتكبه البلدان ذات أساليب العمل الأخرى، لافتاً الى إن النرويج تفعل بطريقة مماثلة للسويد ، بينما تفتقر دول مثل إيطاليا إلى البيانات الفردية على المستوى الوطني.

في البلدان التي بها الكثير من الوفيات ، هناك أيضًا خطر عدم إدراج الإحصاءات بنفس الطريقة. ويعتقد "تيجنيل"،  أنه سيكون من الممكن إجراء مقارنات أكثر دقة في المستقبل عندما يمكن تحليل البيانات من شبكة Euromomo، حيث يقيس يورومومو معدلات الوفيات في العديد من البلدان الأوروبية ويقارن بالقيم العادية خلال نفس الفترة.يورو تايمز / الحقوق محف

زر الذهاب إلى الأعلى