هنا السويد

السويد: مَن سيبقى ومَن سيغادر منصبه في حكومة “لوفين” الجديدة التي سيتم إقرارها يوم الاثنين.. إليك أبرز الاسماء

يورو تايمز / وجدان الاسدي

بعد ان تم اختيار "ستيفان لوفين" من جديد  لتولي قيادة رئاسة الوزراء في السويد، من المقرر ان يقدم تشكيلته الوزارية يوم الاثنين المقبل الى البرلمان.

وتوقع صحفيون ومحللون سياسيون سويديون في مقابلة مع التلفزيون السويدي تابعتها يورو تايمز ان ه من غير المتوقع ان تكون هناك مفاجآت كبيرة او تغييرات واضحة في حكومة لوفين الجديدة، لانه غير معتاد على تقديم تغييرات كبيرة في طاقمه الوزاري.

وفي سؤال قمده التلفزيون السويدي للخبراء عن الاسماء المتوقعة، أجابت أستاذة العلوم السياسية "جيني مادستام"  من جامعة "سودرترن"، انها لا تؤمن بحدوث تغييرات كبيرة، وإذا أراد المرء التغيير فهذه فرصة كبيرة، لكن على ما يبدو ان ستيفان لوفين لا يمثل هذه النوعية من رؤوساء الوزراء. 

وكان كل من وزير االتعليم "غوستاف فريدولين" من حزب البيئة، ووزيرة الثقافة "أليس باه كوهنكي" وكذالك ووزيرة الهجرة "هيلين فريتزون" من الحزب الاشتراكي الديمقراطي، أعلنوا مغادرتهم مناصبهم الوزارية بسبب انتقالهم لتمثيل احزابهم في عضوية البرلمان الاوروبي هذا العام. أما الوزراء الاخرين فيمكنهم  الجلوس في مكانهم.

اما في ما يتعلق بحزب البيئة فان المتحدث عنهم سوف يقرر من يكون وزيرا ، ووفقاً للخبيرة السياسية "إليزابيث مارمورستين" فإن الحزب المذكور فقد منصباً وزارياً في مغادرة وزير التعليم "غوستاف فريدولين"، وهو عضو في البرلمان الحالي. وكان الحزب يود في الحصول على هذه الوزارة التي حصل عليها غوستاف من البداية بسبب اهتمامه في قضايا المدارس.

 وأضافت "مارمورستين"،  ان المناصب الوزارية مهمة لحزب البيئة، كما دارت أقوال عن حزب البيئة بانه اضطر الى التنازل عن الكثير من قضاياه الهامة خلال الفترة البرلمانية السابقة ومحاولتهم الحصول والحفاظ على مناصب وزارية في الحكومة حتى تكون هناك موازنة في الحزب.

  واشارت المحللة السياسية، ان العديد من الوزراء يمكنهم البقاء في مناصبهم، في حال رغبتهم، وفي مقدمة الوزراء المرشحين للبقاء من الحزب الاشتراكي وزيرة المالية "ماجدلينا أندرسون"، ووزير الدفاع "بيتر هولگفيست"، ووزير الطاقة "ابراهيم بايلان"، ووزيرة الشؤون الاجتماعية "انيكا ستراندهال"،  ووزير العدل "مورغان يوهانسون"، ووزيرة التعليم العالي والمعرفه "آنا ايكستروم" . 

ويعتقد المحلل السياسي "ستيك بيورن ليونغران"، ان رئيس الوزراء "ستيفان لوفين" ؛ يريد ابقاء "مورغان يوهانسون" و"بيتر هولگفيست" و"انيكا سنراندهال".. كما ان هناك توقعات كثيرة بعودة "اندرش يانغمان" الذي كان يتمتع بشعبية كبيرة عندما كان وزيرا.. ومن ناحية اخرى يحتاج "ستيفان لوفين" لقائد مجموعة قوي في البرلمان حتى يمكنه العمل والتعاون الهش المحتمل مع حزب الوسط والليبراليين.

 

 

يورو تايمز / الحقوق محفوظة

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى