آراء

نزار العوصجي: المقابر الجماعية

قال تعالى (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا) ..

لم يشهد العراق منذ تأسيسه شخوص أكذب من العملاء الذين جاء بهم الاحتلال البغيض في 2003 ، ذلك لانهم تتلمذوا على يد نظام الولي السفيه الفارسي ، متناسين ان حبل الكذب قصير كما يقولون ، وان الحقيقة لابد ان تظهر الى الوجود مهما طال الزمن ، هذا ما نحن فيه اليوم من خلال مشاهد غابت عنها قيم الأنسانية ، وسط تعتيم اعلامي لجرائم الابادة الجماعية في العراق رغم وجود مايقارب من ( 100) قناة فضائية عراقية ، متكتمة على ابشع الجرائم التي ترتكب بحق من يرفض الخنوع والخضوع للأحتلالين الأمريكي والإيراني ..
ان ملف الجثث مجهولة الهوية في العراق هو ملف غامض ومغيب اعلامياً وسياسياً وقانونياً ، وان هذه الجرائم جنائية يجب احالتها كملفات ابادة جماعية الى محكمة الجنايات الدولية ..

لقد تتكررت وعلى مدار الأشهر والاعوام الماضية ومنذ عام 2003 ، حالات ظهور الجثث مجهولة الهوية في العراق ، ومن حقنا ان نتحقق من الجهات التي تقف وراء عمليات التعذيب و القتل والتصفية الجسدية الممنهجة ضد المواطنيين في العراق ، فلطالما كانت جرائم التصفية الجسدية تخلف جثث مجهولة الهوية ، وهذه الجرائم تحدث بصمت مطبق وتجاهل مريب من قبل الحكومة والبرلمان و وزارة العدل و وزارة حقوق الانسان و مجلس القضاء الاعلى و دائرة الادعاء العام ، و صمت وتجاهل من قبل نقابة المحامين العراقيين ، اليس هؤلاء بشر ومواطنون عراقيون محميون بموجب الدستور ؟!

من الواجب الأخلاقي ان يصار الى حراك جماهيري مصحوب بحملة قانونية شعبية مدعومة من الاعلام ، للوقف على جرائم الابادة الجماعية هذه ، مع توصيف دقيق للجهات التي تقوم بتصفية العراقيين جسدياً ، وان يتم أحصاء اعداد المغدورين والتحقق من اسمائهم ، لذا فأن من الواجب على كافة الأحرار البحث عن اسماء الضحايا و معرفة سبب خطفهم وتصفيتهم ، ومن ثم دفنهم كمجهولي الهوية ، ( علماً ان جميع اسمائهم معروفة من قبل قاتليهم ) ، وكذلك تحديد اماكن القبور المجهولة ، وفحص الحامض النووي لها في جميع مناطق العراق ، واحالتها كملف ابادة جماعية الى الامم المتحدة ومحكمة الجنايات الدولية للتحقيق فيها ، لعجز الحكومة العراقية عن تولي هذا الملف الجنائي الخطير ..

هذا غيض من فيض من ما جرى ويجري في العراق ، في زمن الحرية والديمقراطية المزعومة ، وهذه رسالة الى مروجي إكذوبة المقابر الجماعية التي نسبت زوراً وبهتاً للنظام الوطني ..
◾️المجزرة الصحراوية ، دفنوا أحياءً◾️
تقول الشاعرة الامريكية جنيفر ميدن ، إنه دائما من سوء الحظ تذكر مأساة دفن الجنود العراقيين أحياء بواسطة كاساحات رمل غمرت ملاجئهم بالتراب والذهول والصمت عام 1991.
” لقد دفنا الحرب . إنها دائما مسألة جندي واحد في الرمال ، على بطنه ، لم يصدق أين هو ويرى دبابة بكبر الولايات المتحدة التي يحب أفلامها وفيها ما يزال ابن عمه يعيش ، تصل فوقه وتأخذ هواءه ، وتملأ رئتيه بالتراب”.
جنيفر أمريكية تتوجع من جريمة دفن جنود عراقيين ، 60 الف ضحية ، لأنها الضمير الحي اليقظ فارق الانسان عن الوحش البشري المقنّع ، من حسن الحظ انها ليست عراقية وإلا كنا سنغرق في تفاصيل مختلفة ، لأن العراقي سواء كان جندياً أم لا ، لا يصلح جملة شعرية ، الغزل مخصص للبلابل والفراشات والعصافير الصناعية .
جنيفر ليست الشاعرة الوحيدة التي أدانت الجريمة بل هناك شعراء وشاعرات في أمريكا والغرب أدانوها ، نحن لا نُقتل برصاصهم بل بسخف تفكيرنا وحماقة معاييرنا وموت ذاكرتنا ، كيف يحترمنا العالم اذا كنا لا نحترم أنفسنا ؟
لا أحد في العراق تحدث عن ذلك لهذا السبب أفرطوا في قتلنا . لماذا تقيم الدول والشعوب النصب التذكارية في الشوارع والساحات العامة لضحايا الحروب ؟
لكي لا تنسى ، لا تصفح ، لا تتكرر ، وتردع ، جعل القتلة أحياءً في الذاكرة .
حين سئل يومها ديك جيني وكان وزيرا للدفاع عن مبرر هذه الجريمة ، جريمة دفن آلاف الجنود العراقيين أحياء في خنادقهم بدون قتال وبعضهم أعلن استسلامه ، وكان ذلك ، وهنا الجريمة الأكبر بعد وقف إطلاق النار ، أجاب هذا الوزير ونائب الرئيس ، “نعم، حصل ذلك. لكن تصوروا ماذا كان سيفعل هؤلاء لو ظلوا على قيد الحياة؟”.
تفاصيل جريمة دفن الجنود العراقيين أحياءً في حرب الكويت 1991 بكاسحات رمل من مسافة نصف كيلومتر ، هي الجريمة الثانية في التاريخ عندما قامت القوات النازية بدفن الجنود السوفيت أحياء واعتبرت جريمة حرب في محاكم نورنبيرغ للنظام النازي .
الجريمة المنسية أو المخفية من ذاكرتنا ، موثقة في كتاب الكاتبة الفرنسية كريستين عبدالكريم ديلان بعنوان : ” الحرب القذرة النظيفة” عن دار : لي شارش ميدي إيدتير- باريس، نقلاً عن وثائق وشهادات ضباط أمريكان بالأسماء الحقيقية والتواريخ ، مع شهادات صحف : واشنطن بوست وهارل تربيون الأمريكيتين ، وصحيفة الغارديان البريطانية بعنوان في شهر أيلول 1991 : ” دفن جنود عراقيين أحياءً”.
تقول الكاتبة كريستين : ” يوم 17 يناير ـــ كانون الثاني 1991 في الساعة الثالثة صباحا تحت لافتة عاصفة الصحراء التي انطلقت بإطلاق مائة صاروخ توماهوك من البحرية الأميركية الراسية في مياه الخليج . ومنذ الساعات الأولى من القصف الجوي تم تدمير 90% من محطات الطاقة الكهربائية وأربع محطات كبرى لضخ المياه من مجموع سبع محطات يمتلكها العراق ، كما تعرضت أغلب مواقع النفط ومخازن الوقود إلى جانب مراكز التموين الغذائي والمواقع المدنية من مساكن ومدارس ومستشفيات ومراكز اتصال وغيرها إلى عمليات قصف مسترسل”.
النص الأخير قد يجيب على سؤال : لماذا مشكلة الكهرباء لا تحل ؟
ضرب الكهرباء هو ضرب المستقبل لأن الكهرباء ليست اضاءة فحسب بل الجامعة والمستشفى ومراكز الابحاث والعلم والتواصل مع العلوم والمزاج والحالة النفسية وعرقلتها بطرق خفية حتى اليوم قرار سياسي امريكي .
لكن قبل ذلك علينا الكف عن الخفة العقلية في أن أهل مكة أدرى بشعابها ، مكة اليوم ليست منعزلة في صحراء بل تحت انظار العالم على مدار الساعة من غرف النوم ، وجماعة نحن في العراق ونرى الواقع ونعرفه ، كما لو أن واقع السياسة في دكاكين العطارين أو الشوارع ، هؤلاء غشم ولا يعرفون من هم لكنها غطرسة الجاهل وثقة الاحمق .
الكولونيل مورنيو قائد الكتيبة الثانية في “الفرقة الحمراء” المنفذة حرفياً قال : “إن عملية الدفن التي تمت كانت عملية تكتيكية عسكرية دقيقة للقوات الأمريكية ومن بين مخططي العملية كان هناك المهندس ستيفن هاوكيش في الفرقة الأولى الذي قام ببناء معسكر تدريبي في الأراضي السعودية من أجل تدريب وتعليم الجنود على عملية دفن الجنود أحياء في خنادقهم”،
جريمة بحجم دفن 60 الف ضحية أحياءً لم يسمع بها أحد ، أمر صادم لا يقل غرابةً عن الجريمة : تدربوا مسبقاً على جريمة الدفن ، أي مع سبق الإصرار. بمعنى أدق : الإعدام المسبق .
في أي دولة في العالم ـــ غير العراق ـــ كان سيؤدي هذا الكشف الى ضجة وفضيحة وحملة كبرى ومطالبة بفتح تحقيق لكننا مقبرة لذلك لن يتوقفوا عن القتل لانهم بكل بساطة يعرفوننا جيداً ، جيدا ً بدقة مجهرية .
سنختلف على “رقم” الضحايا لا على الجريمة مع ان دفن انسان حياً هو جريمة وقتل للناس جميعاً لكن هذه” عقلية الرقم”، مع أن عدد القتلى على طريق الموت في سفوان البصرة بعد الانسحاب بلغ 25 الف بعد قرار وقف اطلاق النار ومجموع ضحايا الغزو المشؤوم من العسكريين والمدنيين بلغ 250 ـــ 300 الف، والنظام لم يتمكن من حصر الاعداد ، والولايات المتحدة والكونغرس تتستر على الجريمة .
الصين في مشكلة مع اليابان مستمرة حتى اليوم وعلاقات متوترة وتطالب بالاعتراف والاعتذار والتعويض عن جريمة قتل أسرى صينيين قبل قرن ، الجزائر في صراع مع فرنسا حول القضية نفسها ،
أوروبا تعتذر لجرائمها في دول كثيرة ، لا أحد يعترف أو يعتذر لنا لأننا ببساطة لا ندري ولا نعرف وحتى لا نريد أن نعرف ، مع ان الولايات المتحدة تحتل العراق اليوم بـــ 12 قاعدة عسكرية مع هيمنة سياسية في احتلال مبرقع ، وهذه الجرائم لا تسقط بتعاقب الزمن .
في تصريح للعقيد الامريكي انتوني مارينو قائد الوحدة الثانية من الجيش الأميركي : ” قتلنا آلاف الجنود العراقيين”، وأضاف : بأنه قد رأى العديد من أذرع الجنود العراقيين الماسكة بالسلاح وهي تتململ تحت التراب”.
أضاف الكولونيل مورينو لصحيفة واشنطن بوست بوقاحة : “بعد تنفيذ العملية ونظرا لبشاعة الموقف وللخشية من قدوم الصحفيين فقد تمت عملية مسح الرمال وتغطيتها من خلال معدات وأجهزة حربية أخرى لإخفاء المجزرة وأي اثر لها”.
مجزرة Mỹ Lai-massakren ماي لاي 1968 في فيتنام التي ارتكبها جنود امريكان خلال الحرب الفيتنامية ذهب ضحيتها 500 فرد هزت العالم وكشفها الصحافي سيمور هيرش مفجر فضيحة تفجير خط نورد ستريم وسجن أبو غريب مؤلف : القيادة الأمريكية العمياء ، حائز جائزة البوليتزر أرفع جائزة أمريكية لكشفه المجزرة .
صحيفة التايمز البريطانية ومانفستو الايطالية في التاريخ نفسه ، وصحف أمريكية شهيرة مثل الهيرال تربيون وواشنطن بوست ، تعرضت للجريمة بعناوين متقاربة : ” ( إن عملية دفن الجنود العراقيين وهم أحياء لم تكن عملية معزولة وأنما كانت عملية تكتيكية عسكرية دقيقة للقوات الأميركية ) ، لكن ولا صحيفة عراقية امس واليوم تناولتها ..
قال الملازم وير متبجحاً : “لقد ابدناهم . وقعت المذبحة بعد اعلان وقف اطلاق النار”.
من غير المعقول ان جندياً مختنقاً تحت الرمل ومدفوناً ويظل يحمل سلاحاً ، لكنها الذريعة المنحطة لتبرير الجريمة ..
انها ابشع من الجرائم عل الاطلاق ، ولابد للعالم ان يطلع عليها …

جميع المقالات تعبر عن رأي كتابها ولا تمثل يورو تايمز

زر الذهاب إلى الأعلى