أخبار

القضاء العراقي يبرئ قريباً لصدّام من مجزرة سبايكر

بغداد: زيدان الربيعي

كشفت وثيقة صادرة عن القضاء العراقي إلغاء التهم الموجهة إلى شخصيتين من عائلتي الرئيس الراحل صدام حسين ووزير خارجيته طارق عزيز من تهمة المشاركة في مجزرة «سبايكر» عام 2014، والإفراج عنهما ما لم يكونا مطلوبين على ذمة قضايا أخرى، كما كشفت بغداد عن تحضيرات لزيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى العاصمة الروسية موسكو قريباً.

وقررت محكمة جنايات الرصافة في العاصمة العراقية بغداد، تبرئة حفيد الأخ غير الشقيق لصدام حسين، عبد الله ياسر سبعاوي بعد اتهامه بالمشاركة في المجزرة التي حصلت في مدينة تكريت في منتصف 2014، وذلك بعد استرداده من الجانب اللبناني نهاية العام الماضي بمساعدة «الإنتربول». وقررت المحكمة أيضاً تبرئة طارق خلف من القضية ذاتها.

وذكرت المحكمة في قرارها، أن «محكمة جنايات الرصافة الهيئة الأولى تشكلت بتاريخ 20 سبتمبر/ أيلول الحالي، وأصدرت قرارها بحق المتهمين زياد طارق خلف نزال وعبد الله ياسر سبعاوي إبراهيم، لعدم كفاية الأدلة المتحصلة ضدهما».

وأضافت، أنها «قررت المحكمة إلغاء التهمة الموجهة لهما وفق أحكام المادة الرابعة وبدلالة المادة الثانية من قانون مكافحة الإرهاب، وعن جريمة الاشتراك بجريمة مجزرة سبايكر وقررت إخلاء سبيلهما ما لم يكونا مطلوبين على ذمة دعوى أخرى».

يذكر أن مجزرة «سبايكر» راح ضحيتها أكثر من 1700 شاب عراقي كانوا يتدربون في قاعدة «سبايكر» الجوية في مدينة تكريت، مركز محافظة صلاح الدين، وقد حدثت المجزرة بالتزامن مع دخول تنظيم «داعش» إلى محافظة صلاح الدين في منتصف شهر يونيو/ حزيران 2014.

من جهة أخرى، كشف نائب رئيس مجلس الوزراء العراقي، وزير الخارجية فؤاد حسين، أمس السبت، عن أن الجانب العراقي يعمل على استكمال التحضيرات اللازمة لزيارة رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، إلى العاصمة الروسية موسكو خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وذكر بيان لوزارة الخارجية العراقية، أن «فؤاد حسين، التقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، على هامش مشاركته في الأسبوع رفيع المستوى لاجتماعات الدورة ال 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وبحث الجانبان آفاق التعاون المشترك وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين».

وأكد وزير الخارجية العراقي، أن «الجانب العراقي يعمل على استكمال التحضيرات اللازمة لزيارة رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني إلى العاصمة الروسية موسكو خلال الأسابيع القليلة المقبلة».

الخليج الإماراتية

زر الذهاب إلى الأعلى