تحقيقات ومقابلات

59 % من الألمان يعتقدون أن التطرف اليساري خطر حقيقي

كشفت نتائج استطلاع في ألمانيا أن 59 في المائة من المواطنين يعتبرون أن التطرف اليساري في بلادهم يمثل حالياً خطراً حقيقياً.

وجاء ذلك في الاستطلاع التمثيلي الذي أجراه معهد «يوجوف» لأبحاث الرأي لصالح وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) .

وأظهرت نتائج الاستطلاع أن 32 في المائة من الألمان يرون أن التطرف اليساري يمثل خطراً كبيراً إلى حد ما، في حين يرى 27 في المائة أن التطرف اليساري يمثل خطراً كبيراً جداً.

في المقابل، قال 26 في المائة ممن شملهم الاستطلاع إنهم يعتبرون خطر التطرف اليساري متدنياً، في حين قال 4 في المائة إنهم لا يرون أن التطرف اليساري يمثل خطراً.

ولم يعطِ 11 في المائة ممن شملهم الاستطلاع إجابة عن السؤال: «ما مدى جسامة الخطر الذي يشكله المتطرفون اليساريون إن وُجد؟».

يُذكر أن الطالبة اليسارية المتطرفة لينا إي. حُكِم عليها بالسجن لمدة خمسة أعوام وثلاثة شهور، وذلك قبل أيام قليلة من إجراء الاستطلاع؛ إذ أدانت المحكمة العليا في مدينة دريسدن لينا، 28 عاماً، المنحدرة من مدينة كاسل، بشن عدة هجمات على متطرفين يمينيين، وبالانتماء إلى منظمة إجرامية. وأصدرت المحكمة أيضاً أحكاماً بالسجن تراوحت بين عامين وخمسة شهور وثلاثة أعوام وثلاثة شهور على ثلاثة متهمين آخرين مع لينا. وقدم المتهمون استئنافاً على الأحكام الصادرة بحقهم.

وشهدت عدة مدن ألمانية احتجاجات مع متعاطفين مع المتهمين في الأيام التي تلت النطق بالحكم، وتخلل هذه الاحتجاجات أعمال عنف ضد قوات الشرطة.

وكانت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر صرحت بعد أعمال الشغب التي وقعت في مدينة لايبزيغ بأن «العنف العبثي من جانب الفوضويين والمشاغبين اليساريين المتطرفين لا يمكن تبريره بأي شيء. كل من يرشق أفراد الشرطة بأحجار أو زجاجات أو زجاجات حارقة يجب محاسبته بحزم».

زر الذهاب إلى الأعلى