طب وتكنولوجيا

روسيا تطور تكنولوجيا لعلاج السرطان والسكري

نشرت مجلة «Molecules» العلمية نتائج دراسة جديدة قام بها علماء بجامعة شمال القوقاز الروسية، تقوم على تكنولوجيا التخليق الثنائي المراحل للمركبات المصنوعة من الإندولات التي ستساعد في الحصول على أدوية جديدة ضد السرطان والسكري والملاريا؛ إذ ان الطريقة التي اقترحوها ستبسّط إنتاج المواد الفعالة بيولوجيا وطبيا.

والإندول هو أهم فئة من الجزيئات العضوية تستخدم مركباتها بإنتاج العديد من الأدوية التي تتمتع بشعبية، بما في ذلك الأدوية المضادة للسرطان والسكري والملاريا.

ومن أجل المزيد من التوضيح، قال ألكسندر أكسيونوف رئيس مختبر التكنولوجيات الاصطناعية في الجامعة «أن الأميندولات الثلاثية هي العناصر الأساسية المناسبة لصناعة مواد نشطة بيولوجيا مطلوبة في الطب. وإن هذه المركبات غالبا ما توجد في المركبات الطبيعية، لكنها غير مستقرة للغاية، وتجري عملية الحصول عليها في ظروف صعبة. كما تتطلب أموالا وموارد كثيرة». وذلك وفق ما نشرت وكالة أنباء «نوفوستي» الروسية.

واضاف أكسيونوف «لقد طورنا طريقة اقتصادية جديدة لتخليق مركبات الأميندولات الثلاثية تعتمد على التفاعل بين الإندولات والنيتروسترينات بحضور حمض الفوسفور، ونقوم بتحويل المركب الختامي إلى الأميندول الثلاثي عن طريق تفاعله مع هيدرات الهيدرازين في فرن الميكروويف». وتابع «لا يُعرف اليوم سوى عدد قليل من الطرق لتخليق هذه الجزيئات، وكل التكنولوجيات المتاحة تتطلب بذل جهود كبيرة واستخدام كواشف باهظة الثمن وعدوانية. وفي الوقت نفسه، تعتمد التكنولوجيا التي اقترحها علماء الجامعة على استخدام المواد المتاحة مثل النيتروسترين في المرحلة الأولى والهيدرازين أو أبسط الأحماض الأمينية في المرحلة الثانية».

وفي هذا الاطار، لفت الباحث إلى أن التكنولوجيا تُستخدم كذلك لتخليق عدد من المركبات الأخرى التي قد تصبح ذات أهمية خاصة للطب. إذ يرسل المتخصصون حاليا عينات للفحص البيولوجي وسيواصلون العمل مع أكثر العينات تقدما من ناحية طبية. مشيرا الى أنه من المتوقع أن تشكل بعض الجزيئات النشطة بيولوجيا أساسا لتطوير العقاقير الأكثر فعالية ضد السرطان والسكري والملاريا.

aawsat

زر الذهاب إلى الأعلى