هنا السويد

“وول ستريت جورنال”: السويد لم تستلم قائمة بالأشخاص الذين تطلبهم أنقرة

أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال”، بأن تركيا لم تقدم للسويد قائمة بالأشخاص الذين يجب تسليمهم لأنقرة، من أجل موافقتها على انضمام السويد إلى حلف “الناتو”.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول سويدي رفيع المستوى قوله: “لم تحصل السويد من تركيا على قائمة بالأسماء، ولا تعرف من هم هؤلاء الأشخاص”.

وأضاف المصدر أن المذكرة الأمنية الثلاثية التي وقعتها تركيا والسويد وفنلندا، العام الماضي، لا تذكر العدد الملموس للأكراد الذين يجب تسليمهم لتركيا.

كما أشارت الصحيفة إلى أنه لن يكون بإمكان السويد الانضمام إلى حلف “الناتو”، قبل قمة الحلف في فيلنيوس في تموز/يوليو المقبل، إذا لم يتغير هذا الوضع في المسقبل القريب.

وأشار المصدر إلى أن “ستوكهولم استهانت بقدرة حزب العمال الكردستاني الذي تعترف به تركيا كمنظمة إرهابية، على جمع الأموال في السويد للأنشطة الموجهة ضد أنقرة، وكذلك العلاقات الإجرامية للمنظمة”.

وذكر أن البرلمان السويدي صوّت لتشديد قوانين البلاد حول الإرهاب، موضحاً أن القانون الجديد الذي سيبدأ سريان مفعوله في 1 حزيران/يونيو القادم، سيسمح للسلطات بإلغاء تصريح إقامة شخص في حالة إثبات أنه قام بجمع أموال لحزب العمال الكردستاني من خلال أنشطة تجارية.

وصرّحت تركيا في وقت سابق بأن موافقة أنقرة على طلب السويد متوقفة على ستوكهولم.

وكان “الناتو” قد أكّد في نيسان الماضي، أنّ فنلندا ستشارك في جميع مهام الحلف، “ولن يتم نشر أي بعثات للناتو في فنلندا من دون استشاراتها أولاً”، وكانت فنلندا أعلنت أنها ستنضم إلى الناتو حتى وإن تعثر طلب السويد.

زر الذهاب إلى الأعلى