هنا اوروبا

بريطانيا لا تفكر بعد في رفع إجراءات مكافحة كورونا

قال وزير شؤون مجلس الوزراء البريطاني مايكل جوف، اليوم الأحد، إن "بلاده لا تفكر في رفع إجراءات العزل العام التي فُرضت قبل نحو 4 أسابيع للسيطرة على انتشار فيروس كورونا في ظل الزيادات "المقلقة للغاية" في عدد الوفيات.

وأصبحت بريطانيا في ذروة تفشي المرض أو تقترب منها بعد أن حصد أرواح أكثر من 16 ألفاً وهي أعلى خامس حصيلة في العالم لضحايا الجائحة التي تسببت فيما لا يقل عن 150 ألف وفاة في مختلف أرجاء العالم.

وقال جوف إن "تقرير نشرة بازفيد الذي ذكر أن الحكومة تدرس رفع إجراءات العزل على مراحل على مدى الأشهر المقبلة ليس صحيحاً".

وأضاف جوف لقناة سكاي نيوز: "الحقائق والإرشادات واضحة حالياً بأننا لا ينبغي أن نفكر في رفع هذه القيود بعد".

ووسط الضغوط التي تواجهها المستشفيات، ينتقد العاملون في المجال الصحي إرشاداً من الحكومة بأن من الممكن إعادة استخدام لوازم الوقاية الشخصية التي يرتدونها أثناء الاعتناء بالمرضى المصابين بالفيروس، وذلك وسط تراجع الإمدادات على مستوى البلاد.

وقال مسؤول بالحكومة إن "تسليم شحنة من هذه اللوازم من تركيا قد تأجل بعدما قال وزراء إنها "ستصل اليوم الأحد".

وتظهر أحدث البيانات أن 16060 شخصاً توفوا في المستشفيات البريطانية بالمرض بعد زيادة قدرها 596 وفاة عن البيانات التي نُشرت أمس السبت.

وتمثل هذه أقل زيادة خلال أسبوعين تقريباً، لكن الأرقام التي تُنشر في عطلة نهاية الأسبوع تُظهر عادة زيادات أقل من المعدل في الوفيات، ولا تشمل هذه الإحصاءات اليومية الوفيات في المجتمع بوجه عام خارج المستشفيات.

وقال منتدى الرعاية الوطنية الممثل لقطاع الرعاية الاجتماعية لكبار السن إن "2500 آخرين توفوا في دور لرعاية المسنين في الأسبوع الذي انتهى في 13 (أبريل) نيسان".

وقال جوف: "من أحد الأمور المقلقة للغاية والتي تثير المخاوف هو معدل الوفيات المرتفع".

وتابع قائلاً: "تشير الأدلة إلى أن معدل الإصابات والوفيات بدأ يستقر لكننا لم نتأكد بالقطع بعد أننا في مسار الهبوط".

ووصف جوف تقريراً نشرته صحيفة "صنداي تايمز" عن أن رئيس الوزراء بوريس جونسون، لم يحضر خمسة اجتماعات أزمة لمناقشة تفشي كورونا في المراحل المبكرة من انتشار المرض بأنه "غريب".

وقال: "رئيس الوزراء اتخذ كل القرارات المهمة. لا يستطيع أي أحد القول إن رئيس الوزراء لم يكن يركز قلباً وقالباً على مكافحة هذا الفيروس".

وأعلنت وزارة الصحة إجراء 21626 اختباراً لفيروس كورونا المستجد أمس السبت، وهو ما لا يزال أقل بكثير من هدف وضعته الحكومة بإجراء 100 ألف اختبار يومياً بحلول نهاية الشهر.

وقال جوف إنه "واثق بأن الحكومة ستحقق هذا الهدف".
 

زر الذهاب إلى الأعلى