ثقافة

منزل بلزاك يفتح أبوابه للزوار من جديد في باريس

يوروتايمز/ منذر المدفعي

 

بعد غلق دام أكثر من عامين افتتح منزل الكاتب الفرنسي الكبير بلزاك أبوابه للزوار من جديد. منزل بلزاك المخفي في شارع روانوار حي باسي في الدوارة الباريسية السادسة عشر يعتبر من المحطات المميزة لعشاق الأدب الفرنسي وهو كما يؤكد مدير المنزل "يولد لدى الزائر رغبة بحقيقية بقراءة مؤلفات بلزاك الغنية بالحكايات التي تروي حياة المجتمع الفرنسي في القرن التاسع عشر".

 

سكن بلزاك هذا المنزل الباريسي في عام 1840 وهو منزل مكون من خمسة غرف وبسقف مغطى بمادة الزنك مما يجعل الزائر يتخيل الحرارة التي كان يعاني منها بلزاك خلال النهار وربما هذا هو أحد الأسباب التي حفزت بلزاك على ممارسة التأليف خلال الليل فقط حسب ما أكد سكنة ذلك الحي في تلك الحقبة إذ كانوا يلاحظون بقاء القناديل موقدة داخل المنزل وطوال الليل.

 

يحتوي منزل بلزاك الباريسي على عدد من الكتب والمدونات التي كان يمتلكها وكذلك طاولة الكتابة التي ألف عليها عدة روايات وأيضا الابريق الذي كان يعد فيه القهوة، وقد اشتهر بلزاك بإفراطه في ارتشاف القهوة. ألف بلزاك العديد من الروايات وابتكر 450 شخصية من شخصيات الأدب الفرنسي. وللاحتفاء بهذا التراث الأدبي الضخم تم وضع أسماء تلك الشخصيات على جدران المنزل كي يتمكن الزائر خلال تجواله في أروقة المنزل من التعرف أكثر على منزل الكاتب وكذلك على العالم الذي خلقه.

زر الذهاب إلى الأعلى