أخبار

كردستان تحدد موعد التصويت الخاص بمواطني الإقليم بالمهجر

أعلن الناطق باسم المفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء لإقليم كردستان، شيروان زرار، اليوم الإثنين، أنه تم تحديد يومي 23 و24 من الشهر الحالي موعداً للتصويت لمواطني إقليم كردستان في المهجر.

وقال زرار، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الإثنين، إن "مواطني الإقليم في المهجر سيصوتون يومي 23 و24 من الشهر الجاري"، مشيراً إلى أن كافة الإجراءات اللوجستية والإدارية لإجراء الاستفتاء في يوم 25 سبتمبر (أيلول) قد اكتملت.

وفيما يتعلق بتصويت قوات البيشمركة وقوى الأمن الداخلي الذي كان مقرراً أن يجري يوم 23 من هذا الشهر، أعلن زرار أن التصويت الخاص بالقوات سيجري بالتزامن مع التصويت العام يوم 25 سبتمبر (أيلول) الحالي.

وأضاف أنه "قد تم افتتاح مكتب لمفوضية الانتخابات والاستفتاء في كل من محافظتي كركوك ونينوى".

وكان برلمان كردستان العراق صوّت يوم الجمعة الماضية، بالإجماع على توجيه مذكرة إلى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفاء في كردستان بتحديد يوم 25 سبتمبر (أيلول) الحالي موعداً لإجراء الاستفتاء في إقليم كردستان والمناطق الكردستانية خارج إدارة الإقليم (المناطق المتنازع عليها).

يشار إلى أن إجراء الاستفتاء يثير توترات بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية العراقية، حيث طالب البرلمان العراقي بإلغاء الاستفتاء باعتباره غير دستوري، غير أن برلمان الإقليم رفض الطلب.

كما تعارض كل من تركيا وإيران، اللتان لديهما أقلية كردية، الاستفتاء خشية تشجيع هذه الأقليات على الإقدام على نفس الخطوة.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى