أخبار

بريطانيا: نهاية فورية لحرية دخول العمال الاوروبيين بعد “البريكست”

 

 

لندن-خاص 

ستوقف الحكومة البريطانية حرية حركة العمال فور خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "البريكست، وفقا لوثيقة حكومية سرية كشفتها صحيفة الجارديان، حيث سيتم فرض قيود لردع جميع العمال الاوروبيين.

وقالت الصحيفة انه بحسب وثيقة حكومية مكونة من 82 صفحة، ومؤرخة في أغسطس 2017 ووصفت بـ "حساسة للغاية"، وجد للمرة الأولى وصف كيف تخطط المملكة المتحدة للتعامل مع الهجرة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وتفيد الوثيقة التابعة الى وزارة الداخلية، بعنوان نظام الحدود والهجرة والمواطنة بعد ترك المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي الى تدابير ترمي إلى تقليص الهجرة من المهاجرين ذوي المهارات المنخفضة في الاتحاد الأوروبي، بحيث لا يسمح لهم إلا بالإقامة لمدة سنتين. اما الأشخاص في "المهن ذات المهارات العالية" فيمنحون تصاريح أطول قليلا للعمل لمدة تتراوح بين ثلاث وخمس سنوات.

كما تنص الوثيقة على تغييرمرحلي لنظام جديد للهجرة ينهي حق الاقامة في بريطانيا بالنسبة لمعظم المهاجرين الأوروبيين، كما ستضع قيودا صارمة على حقوقهم في جلب أفراد أسرهم معهم، كما سيضطر مواطنو الاتحاد الأوروبي إلى عرض جوازات سفرهم إذا كانوا يريدون دخول المملكة المتحدة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها ان الوثيقة تم توزيعها على كبار المسؤولين والوزراء في الحكومة.

وجاء في  الوثيقة: "إن المسألة ليست مسألة وقف الهجرة في الاتحاد الأوروبي، ولكن سيكون هناك تحول جذري في سياستنا من حيث أن الحكومة سوف تنظر إلى الاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية للبلد فيما يتعلق بالهجرة، وليس ترك هذا القرار تماما لمواطني الاتحاد الأوروبي وأرباب عملهم ".

ومن المرجح أن تتسبب هذه الوثيقة في مزيد من العداء بين عامة الناس الذين انقسموا بالفعل حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والهجرة.

وفي الأشهر ال 15 التي انقضت منذ استفتاء الاتحاد الأوروبي، يرى الكثيرون ان التصويت لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي هو مثل التصويت للقومية البريطانية.

وارتفعت جرائم الكراهية في أعقاب تصويت 23 يونيو 2016، وأصبح النقاش حول الهجرة أمرا مريرا على نحو متزايد.

وقالت إيفيت كوبر النائبة البرلمانية التي ترأس أيضا لجنة الشؤون الداخلية في البرلمان: "يبدو أن هذه الوثيقة تتناقض مع قرار وزير الداخلية قبل أكثر من شهر بأن تطلب من اللجنة الاستشارية للهجرة تقديم كل الأدلة لدعم سياسة جديدة للهجرة، السؤال لماذا طلبوا من لجنة الشؤون الداخلية القيام ببرنامج عمل كبير إذا كانوا قد قرروا بالفعل ما يريدون القيام به؟"

وقال متحدث باسم الحكومة: "نحن لا نعلق على مسودة وثائق مسربة وسوف نضع مقترحاتنا الأولية لنظام جديد للهجرة يستعيد السيطرة على حدود المملكة المتحدة في وقت لاحق من الخريف ".

 

زر الذهاب إلى الأعلى