أخبار الهجرة

إسبانيا تعتقل 14 شخصاً احتالوا على عائلات مهاجرين مفقودين

أعلنت إسبانيا، الأربعاء، اعتقال 14 شخصاً بتهمة الاحتيال على عائلات مهاجرين مفقودين من شمال إفريقيا بوعدهم بالعثور على جثثهم، والتعرف إليها وإعادتها إلى وطنهم مقابل مبالغ مالية.

وقالت الشرطة إن الشبكة استدرجت الضحايا عبر نشر رسائل تعرض خدماتها على وسائل التواصل. ويُزعم أن المجموعة تحدثت على مدى عدة سنوات مع أقارب في شمال إفريقيا كان أفراد عائلاتهم في عداد المفقودين، ويُخشى أن يكونوا لقوا حتفهم في البحر أثناء محاولتهم الوصول إلى الساحل الإسباني.

وقال الحرس المدني الإسباني إن المتهمين عرضوا التوسط مع السلطات الإسبانية مقابل المال، مستخدمين علاقاتهم مع موظفين عموميين في قطاع الخدمات الطبية للحصول على صور لجثث المهاجرين في بعض الحالات.

وأضاف الحرس المدني أن المتهمين طلبوا من العائلات تقديم التفاصيل الشخصية للمفقودين بناء على وعود كاذبة بتنفيذ عدد من الخدمات، منها البحث وتقديم الشكاوى، وتجهيز عينات الحمض النووي للتعرف إلى الجثث، إضافة إلى خدمات الترجمة.

وقالت الشرطة إن زعيم التشكيل المشتبه فيه مغربي الجنسية، استخدم اتصالاته في شمال إفريقيا ليؤكد للعائلات أن مساعدته حقيقية.

وفتشت الشرطة 13 منزلاً، وصادرت نحو 70 ألف يورو نقداً وسيارات ووثائق في منطقتي مرسية وألميريا بجنوب البحر المتوسط، ومنطقة خاين.

ويواجه المقبوض عليهم عدة تهم تشمل إفشاء الأسرار، وانتهاك احترام الموتى، والاحتيال، والتزوير، والرشوة، والانتماء إلى منظمة إجرامية، من بين اتهامات أخرى.

وأظهرت بيانات وزارة الداخلية الإسبانية أن عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى إسبانيا بالقوارب حتى مارس/ آذار من هذا العام ارتفع بأكثر من أربعة أمثال إلى 13485 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى