هنا اوروبا

10 من مهاجري مركب OpenArms يلقون بأنفسهم في البحر سعيا للوصل إلى الساحل سباحة.

يوروتايمز / منذر المدفعي 

 

أقدم 10 مهاجرين من ركاب سفينة OpenArms على إلقاء أنفسهم من ذلك المركب سعيا للوصول سباحة إلى ساحل جزيرة لامبيدوزا الإيطالية بعدما بقيوا عالقين في تلك السفينة الصغيرة لمدة تجاوزت أسبوعين على الرغم من اقترابها من الشواطئ الأوروبية. 

وعلى موقعها الرسمي أشارت أحدى المنظمات غير الحكومية  الإسبانية بأن "من المحتمل أن يكون أول من ألقى بنفسه من المهاجرين قد وصل إلى ساحل لامبيدوزا لكننا لم نتلق تأكيدا رسميا بعد". 

 

وعقب مرور عدة ساعات من الصمت من قبل السلطات الإيطالية قام تسعة مهاجرين بالقاء أنفسهم إلى البحر سعيا في الوصول إلى بر الأمان على ساحل جزيرة لامبيدوزا. وفي تصريح ثان لها أكدت المنظمة الإسبانية بأن "الوضع أصبح خارجا عن السيطرة" كما أشارت بأن بعض المهاجرين الذين ألقو بأنفسهم في المياه لم يكونوا مزودين بستر النجاة.

 

تستمر السلطات الإيطالية برفض السماح لمركب OpenArms بالرسو على شواطئها على الرغم من الاتفاق الذي تم إبرامه بين 6 دول أوروبية والذي يتضمن السماح لمركب المهاجرين بالرسو على الشواطئ الإسبانية إلا أن المعنيين بالأمر أكدوا أن "هذا المقترح صعب التحقق" بسبب بعد المسافة وعدم قدرة القارب الصغير على الإبحار نحو الشواطئ الإسبانية. 

 

تدرس إسبانيا تقديم مقترح آخر لحل الأزمة التي يتعرض لها ركاب ذلك القارب بينما انتقدت لعدة مرات الموقف الإيطالي الذي لم يأل بالا بالأزمة الانسانية التي يتعرض لها أولئك المهاجرون. 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى