تحقيقات ومقابلات

من قتل أسرة المهندس العراقي سعد الحلي في منطقة الألب الفرنسية؟

لا تزال ملابسات جريمة قتل أودت بأفراد عائلة الحلي البريطانية ذو الأصل العراقية في منطقة الألب الفرنسية، غامضة بعد عشر سنوات على الوقائع، على الرغم من آلاف الساعات من التحقيق ومئات جلسات الاستماع.

وأكد مصدر مطلع على الملف أن المحققين فعلوا «كل شيء ممكن بشرياً، ولكن طالما أن الحمض النووي لا يقود إلى أي مكان، ولا يوجد شهود عيان، فنحن أمام جريمة مثالية».

في الخامس من سبتمبر/أيلول 2012، رأى الدرّاج البريطاني بريت مارتن على طريق حرجي، على مرتفعات أنسي في جبال الألب الفرنسية، دراجة سباق ملقاة على الأرض، وسيارة «بي إم دبليو» في وضعية تشغيل، وفتاة صغيرة تنزف وتترنح قبل أن تنهار.

ظن بادئ الأمر، أنه أمام مشهد حادث مروري، لكنه رأى في السيارة «الكثير من الدماء ورؤوساً خرقها الرصاص».

وأظهر التحقيق في وقت لاحق، أن سعد الحلي، وهو مهندس يبلغ 50 عاماً، وزوجته إقبال (47 عاماً)، ووالدة زوجته سهيلة العلاف (74 عاماً)، وهي سويدية من أصل عراقي، قُتلوا بالرصاص من مسافة قريبة، مع سيلفان مولييه، وهو عامل من المنطقة يبلغ 45 عاماً صادف مروره على الطريق.

ونجت من الحادثة طفلتا الزوجين، اللتان كانتا في سن الرابعة والسابعة. وأصيبت البنت الكبرى زينب برصاصة في كتفها، وفقدت الوعي، وتُركت في المكان باعتبارها ميتة. أما الابنة الثانية زينة، فكانت جالسة عند قدمي والدتها في مؤخر السيارة، ولم تر شيئاً.

شرير متمرس

بعد عشر سنوات لم يُتعرّف إلى «الرجل الشرير» بحسب التوصيف الذي أدلت به زينب الصغيرة عندما غادرت المستشفى، ولا يزال دافع الجريمة غامضاً. ومن غير المعروف ما إذا كان القاتل تصرف بمفرده. ووصفه المحققون بأنه رجل «متمرس»، و«مخضرم للغاية»، أو «قاتل بأجرة زهيدة آتٍ من البلقان»، أطلق 21 طلقة في بضع دقائق، وأصابت 17 رصاصة هدفها. ولم يُعثر على السلاح، وهو مسدس من نوع «لوغر بي 06» عيار 7,65 بارابيلوم، وهو نموذج قديم مستخدم في الجيش السويسري.

وخلال السنوات العشر الماضية، تعاقب قضاة وعناصر من الدرك على القضية، وتقلص عدد الأشخاص المولجين متابعتها من مئة شخص تقريباً في الأشهر الأولى، إلى ثلاثة بدوام كامل عام 2022.

وأدت الجريمة التي ارتُكبت ب«وحشية لا تُصدق»، إلى فتح تحقيق «شديد التعقيد»، كما قال المدعي العام في ذلك الوقت إريك مايو.

وفي فبراير/شباط الماضي، قالت المدعية العامة لين بونيه، المكلفة بالقضية، إنها لا تزال مقتنعة بفرص حل لغز الجريمة «بفضل الأدلة العلمية»، حتى لو كانت المسارات تبدو وكأنها وصلت إلى طريق مسدود.

وسرعان ما حامت الشبهات حول زيد الحلي، شقيق سعد الأكبر، بسبب خلاف على ميراث الأب، لكنه قدّم عذراً أثبت به عدم وجوده في موقع الجريمة عند وقوعها.

وكان الحلي أوقف مرتين في إنجلترا عامي 2013 و2014، ثم أُطلق سراحه لعدم كفاية الأدلة. وأكد باستمرار براءته من التهمة، منتقداً أساليب الشرطة الفرنسية في متابعة القضية. وتوصل التحقيق إلى أن نزاعاً «عنيفاً» قام بين الأخوين بشأن ميراث الأب البالغة قيمته ما بين ثلاثة وخمسة ملايين يورو من الممتلكات والمباني.

وكان الأب توفي في إسبانيا عام 2011، وهو رجل صناعي ترك مسودتي وصيتين متناقضتين، إحداهما حرم فيها سعد تماماً من الميراث، والأخرى تضمنت قسمة عادلة.

وكانت عائلة الحلي هاجرت من العراق في سبعينات القرن الماضي، تاركة ممتلكاتها في بغداد. وأثارت هذه الجذور، أسئلة لم تتم الإجابة عنها بعد. وشملت الفرضيات المطروحة في القضية إمكان أن تكون الجريمة مرتبطة بالتجسس الصناعي؛ إذ إن القتيل كان يعمل في شركة إنجليزية مختصة في الأقمار الاصطناعية المدنية، لكنّ التحقيق لم يصل إلى أي نتيجة في هذا السياق.

وأظهرت التحقيقات أن الرجل البالغ 50 عاماً «كان يملك بحوزته بيانات أكثر بكثير مما تبرره وظيفته وحدها»، لكنّها «بدون قيمة سوقية كبيرة».

كما جرى التعمق في ماضي إقبال، زوجة سعد، ووجد المحققون «أشياء مدهشة»، بما في ذلك زواجها الأول في الولايات المتحدة من جراح أمريكي يكبرها ب13 عاماً. وتوفي زوجها الأول جيمس ت. في ميسيسيبي في 2012، يوم إطلاق النار في شوفالين، وسبب الوفاة الرسمي كان «نوبة قلبية».

وكذلك، تم النظر في فرضية وجود قاتل تصرف بمفرده، أو مسلح مجنون تمركز على الطريق المعزول.

كما أن البحث الذي أجري حول راكب دراجة نارية غامض، رآه شهود عيان قرب مكان إطلاق النار لم يصل إلى نتيجة. وتم التعرف إليه بعد أشهر من الصمت، وهو رجل أعمال من منطقة ليون ليس لديه سجل إجرامي، ويدّعي أنه لم ير شيئاً.

أ.ف.ب

زر الذهاب إلى الأعلى