منوعات

طبيبة تحذر: أضرار الخضار بغير موسمها أكثر من فوائدها

حذرت خبيرة التغذية الروسية الدكتورة إيرينا نيكولينا من أن أضرار الخضار والفواكه غير الموسمية يمكن أن تكون أكثر من فوائدها. مشيرة إلى أن الفواكه والخضار غير الموسمية قد تحتوي على كمية كبيرة من المبيدات والنترات التي تستخدم لإطالة مدة تخزينها وصلاحيتها.
وأوضحت نيكولينا أن المواد هذه تؤثر سلبا في جسم الإنسان وتسبب الحساسية ومشكلات في الجهاز التنفسي والجهاز العصبي والغدد الصماء. إضافة الى ذلك فان لمبيدات الحشرات والنترات علاقة بتطور الأورام، وذلك وفق ما ذكرت شبكة أخبار «روسيا اليوم» نقلا عن صحيفة «إزفيستيا».
وفي هذا الاطار، دعت الخبيرة الروسية إلى الحذر من إضافة الفواكه والخضار غير الموسمية إلى النظام الغذائي للأطفال؛ وذلك لأن عملية إزالة السموم من أجسامهم بطيئة وليست سريعة ونشطة كما لدى البالغين. وأوصت بالانتظار حتى الصيف لشراء التفاح والعنب والفراولة والخوخ وغيرها ونفس الشيء يشمل الخضار كالفلفل والكرفس والسبانخ والخيار والطماطم.
وأكدت نيكولينا بالقول «يمكن الحصول على الفيتامينات من المنتجات المجمدة، وفي حالة الرغبة الشديدة بتناول فاكهة طازجة فمن الأفضل شراء فاكهة صغيرة الحجم وذات ألوان ورائحة طبيعية وليست الكبيرة وذات ألوان جذابة»

زر الذهاب إلى الأعلى