هنا اوروبا

وزير ألماني يدافع عن إلزام راغبي التجنس بالاعتراف بحق إسرائيل في الوجود

أعرب وزير العدل الألماني ماركو بوشمان عن اعتقاده بأن الإلزام الذي تطبقه ولاية سكسونيا-آنهالت، على الراغبين في الحصول على الجنسية الألمانية بالاعتراف بحق إسرائيل في الوجود، منطقي ومفهوم.

وقال بوشمان:” أعتقد أننا نستطيع بالتأكيد أن نحتج في ذلك بأن حق إسرائيل في الوجود يعتبر نتيجة للنظام الأساسي الديمقراطي الحر”.

وأضاف السياسي المنتمي إلى الحزب الديمقراطي الحر:” هناك علاقة شديدة الخصوصية بين ألمانيا وإسرائيل، علاقة ترتبط بمسؤولية ألمانيا عن الحكم النازي الظالم وعن الهولوكوست”.

وكانت وزيرة داخلية ولاية سكسونيا-آنهالت، تامارا تسيشانغ، أصدرت في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي مرسوماً يأمر سلطات منح الجنسية في الولاية بأن تطلب من الأشخاص الراغبين في الحصول على الجنسية الألمانية تقديم اعتراف بحق إسرائيل في الوجود.

ونص مرسوم الوزيرة على أنه لا يمكن تجنيس الشخص الذي يرفض تقديم هذا الاعتراف.

وعزا الوزير هذه الخطوة إلى أن شرط التجنس يتمثل في التزام طالب الحصول على الجنسية الألمانية بالنظام الأساسي الديمقراطي الحر، مشيراً إلى أن المحاكم الإدارية كانت قررت بأن “التلفظ بهذا الاعتراف بالشفاه فقط” لا يكفي، وقال:” على سبيل المثال عندما يحرض شخص على وسائل التواصل الاجتماعي ضد النظام الديمقراطي الحر، فإنني أعتبر أن من الصواب أن يتم حرمانه من التجنس”.

ورأى أن هذا الأمر سيكون له تأثير وقائي ” أي أن الناس سيفكرون مرتين فيما يقولونه”.

زر الذهاب إلى الأعلى