هنا اوروبا

فوز كورديين بعضوية البرلمان الدنماركي وانتخاب ثالث نائباً لرئيس حزب الشعب الاشتراكي

بعدما حصل كورديان هما "لارس آسان، وحليمة أوغوز" على مقعدين في البرلمان الدنماركي المكون من 197 مقعداً، للمرة الأولى، تم انتخاب كوردي آخر وهو، سردال بنلي، من كوردستان تركيا، نائباً لرئيس حزب الشعب الاشتراكي الدنماركي.

ولد سردال بنلي عام 1979 في أنقرة، ويعيش في الدنمارك منذ عام 1988.

وقال بنلي في تصريح لشبكة رووداو الإعلامية: "انضممت لصفوف حزب الشعب الاشتراكي الدنماركي في 2003، وأصبحت عضواً بالمجلس الإقليمي في الدنمارك منذ عام 2005 ولغاية 2009".

وأضاف: "منذ عام 2009 ولحد الآن كنت عضو بلدية كلاس اسكو، واليوم الاثنين، أنا سعيد جداً لاختياري نائباً لرئيس حزب الشعب الاشتراكي الدنماركي".

مشيراً إلى أنه "تم اختيار حليمة أوغوز وهي كوردية من كوردستان تركيا، نائبةً في البرلمان عن حزب الشعب الاشتراكي الدنماركي، كما يوجد العديد من الكورد في صفوف هذا الحزب، ولهم مهام ومسؤوليات مختلفة في بلديات المناطق الأخرى".

يذكر أنه سبق أن حصل كورديان هما "لارس آسان وحليمة أوغوز" على مقعدين في البرلمان الدنماركي المكون من 197 مقعداً، للمرة الأولى.

وقالت أوغوز، البرلمانية عن قائمة الحزب الاشتراكي، في تصريح سابق لشبكة رووداو الإعلامية: "أقيم في الدنمارك منذ السادسة من عمري، لقد انضممت إلى صفوف الحزب الاشتراكي قبل 10 سنوات، وفي الانتخابات التشريعية الأخيرة حصل الحزب على 14 مقعداً من أصل 179، وأصبحت مع لارس آسلان أول كورديين نفوز بعضوية البرلمان".

وولدت حليمة أوغوز عام 1979 في كونيا، ودرست في الدنمارك وتخرجت من كلية الآداب/ قسم السياسة والعلاقات.

وأشارت أوغوز إلى أن "آسلان ينتمي للحزب الاشتراكي الديمقراطي، وولد لأب كوردي من أنقرة وأمٍ دنماركية، وقد انتخب عضواً في البرلمان الدنماركي، وحصل حزبه على 48 مقعداً".

يشار إلى أن الانتخابات العامة جرت في الدنمارك يوم الأربعاء 5 حزيران/يونيو 2019، وشهدت منافسة حامية بين أحزاب اليسار واليمين، بمشاركة 300 ألف ناخب جديد يشاركون في العملية للمرة الأولى.

ويتألف البرلمان الدنماركي من 179 مقعداً، أربعة منها خاصة بجزيرتي غرينلاند وفارو.

المصدر: روداو

زر الذهاب إلى الأعلى