هنا اوروبا

أهم ما جاء في خطاب الرئيس الفرنسي ماكرون

يوروتايمز / منذر المدفعي 

 

 

أعلن الرئيس الفرنسي ماكرون في خطابه المتلفز هذا اليوم الخميس بأنه أمر باغلاق كافة المدارس والمعاهد والجامعات في أنحاء البلاد اعتبارا من يوم الإثنين المقبل للحد من انتشار الفيروس.  مؤكدا بأن "صحة المواطنين تبقى أولوية في هذا البلاد". كما أوصى كبار السن بتجنب الخروج من منازلهم لأقصى حد ممكن خصوصا أولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة.

 

كما أشار الرئيس الفرنسي بأن وسائل النقل والمواصلات العامة ستستمر بنشاطاتها دون توقف أو تغيير بمستوى الخدمات لأن السلطات "لا تنوي بهذه الإجراءات شل الحركة في البلاد".

غير أنه أوصى المؤسسات والمعامل بالتعامل بإنسانية أكثر مع الموظفين ووعد بتحمل كافة المسؤوليات المالية وتقديم كافة التعويضات لمن يضطر إلى البقاء في منزله جراء هذا الفيروس.

وأكد بأن الدولة ستتعامل مع الحجر الصحي كحالة بطالة مؤقتة تلتزم خلالها الدولة بدفع كافة التعويضات المالية لمن يتعرض لتلك التجربة. 

 

كما أكد بأنه أجرى نقاشات مع "بقية العائلات السياسية الفرنسية" وأنهم اتفقوا على الإبقاء على الانتخابات البلدية في موعدها المصادف 15 من مارس آذار الحالي.

وفي نفس الوقت طمأن الرئيس الفرنسي المجتمع الفرنسي والدولي على حد سواء بأنه ورفاقه القادة الأوربيين "لن يسمحوا بتاتا" بولادة أزمة اقتصادية في البلاد أو في الاتحاد الأوروبي جراء فيروس كورونا. 

زر الذهاب إلى الأعلى