أخبار

القصة الكاملة لوفاة الطالبة المصرية مريم بعد تعرضها لاعتداء في بريطانيا

قال نواب مصريون إنهم سيتوجهون يوم الاثنين المقبل إلى بريطانيا لمتابعة التحقيقات الجارية حاليا في حادث وفاة الطالبة المصرية مريم عبد السلام مصطفى التي توفيت هناك نتيجة اعتداء في الشارع.
وكانت مريم البالغة من العمر 18 عاما والتي تدرس الهندسة تعرضت لاعتداء بالضرب والسحل بواسطة مجموعة من الفتيات في شارع البرلمان بمدينة نوتنغهام البريطانية في 20 فبراير (شباط) الماضي، ما تسبب بدخولها المستشفى لتلقي العلاج، إلا أنها توفيت أمس (الأربعاء).
وأصدرت لجنة حقوق الانسان في مجلس النواب المصري بيانا تؤكد فيه سفر عدد من أعضائها برفقة محامين للدفاع عن حقوق مريم.
من جهتها، وصفت السفارة البريطانية في القاهرة – في بيان اليوم (الخميس) – خبر وفاة مريم بـ«المأساوي»، معربة عن تعازيها الصادقة لعائلة الضحية وأصدقائها.
وأضافت السفارة أن التحقيقات ستتواصل حول الاعتداء المروع لضمان تحقيق العدالة، مشددة على أنها على اتصال وثيق مع شرطة نوتنغهام والسفارة المصرية بلندن للتأكد من أن أسرتها لديها الدعم الذي تحتاجه.

رواية الأم
وقالت نسرين أبو العينين والدة مريم في تصريحات إعلامية إن ابنتها تعرضت للضرب والسحل من قبل 10 فتيات بريطانيات، حيث قمن بسحلها لمسافة تزيد على 20 متراً في أحد الشوارع، وهربت الفتاة منهن بمساعدة أحد الشباب الذي ساعدها على التخفي في إحدى الحافلات، إلا أن الفتيات قمن بمطاردتها وضربها مرة أخرى بشكل وحشي إلى أن فقدت الوعي تماما. وقام سائق الحافلة بالاتصال بالإسعاف وتم نقلها إلى المستشفى، حيث خضعت مريم لـ8 عمليات جراحية.
وذكرت الأم أنه في البداية، شخص المستشفى حالة ابنتها بالخطأ على إنها إصابة بالقلب، بينما كانت مريم تعاني من شبه ارتجاج في المخ ونزيف حاد بالرئة والبطن ووجود جلطات في مناطق متفرقة من جسدها، فتم إخراجها من المستشفى لتعود في اليوم التالي بعد تدهور حالتها الصحية ودخولها في غيبوبة.
وأوضحت والدة مريم أن الأطباء لم يستطيعوا وقف النزيف بسبب الجلطات التي تتعارض الأدوية الخاصة بها مع أدوية علاج النزيف، مشيرة إلى أن الأطباء اضطروا لفصل فص الرئة الأيسر مؤقتا في محاولة منهم لوقف النزيف، واصفة ما حدث بـ"الإهمال الطبي".
وعن سبب المشاجرة، أوضحت أبو العينين أن العنصرية والبلطجة هما السبب، مضيفة أن المعتديات على ابنتها عرفن بالبلطجة والاعتداء على أي فتاة لا تنتمي لبلدهن.
وكانت مريم تقيم منذ 4 سنوات مع أسرتها بمدينة نوتنغهام الإنجليزية، وسبق أن تعرضت هي وأختها ملك منذ 4 أشهر تقريبا للاعتداء على أيدي اثنتين من الفتيات الـ10. وقامت وقتها بتحرير محضر بالواقعة، لكن لم يتم اتخاذ أي إجراء حيالهن، هذا بالإضافة إلى تعرض أخيها آدم للاعتداء عدة مرات في مدرسته.

"حق مريم لن يضيع"
وتثير قضية مريم غضب الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر وهو ما دفعهم لإطلاق هاشتاق لمتابعة الموضوع بعنوان #حق_مريم_لن_يضيع، وطالبوا فيه الحكومة المصرية والسفارة المصرية في بريطانيا بملاحقة الجناة وعدم إهدار حق المتوفاة. 
وأصدرت الشرطة البريطانية في مدينة نوتنغهام بيانا اليوم أكدت فيه أن تحقيقا يجري في ملابسات الحادث وأن هناك فتاة عمرها 17 عاما تم إلقاء القبض عليها للاشتباه في تورطها بالحادث وتم الإفراج عنها بكفالة.
وقالت الشرطة "لا يوجد دليل حتى الآن على كونها جريمة كراهية… ونود التأكيد على أن الواقعة يتم التعامل معها بجدية شديدة ويتم تقديم الدعم لأسرتها".
ودعت الشرطة في بيانها الأشخاص الذين كانوا عند محطة الحافلات التي وقع الاعتداء بالقرب منها التقدم للسلطات بأي معلومات مفيدة عن الحادث.

اهتمام من السفارة
ومن ناحيته، قال سفير مصر لدى بريطانيا ناصر كامل، إنه يتواصل يوميا مع أسرة مريم، مشيرا إلى أن مرتكبات واقعة الاعتداء الوحشي عليها معروفات لدى جهاز الشرطة البريطاني وتم استجوابهن وبصدد توجيه الاتهامات لهن، وسيتم توصيف التهمة خلال ساعات.
وأَضاف كامل خلال مداخلة هاتفية على إحدى القنوات الفضائية، أمس، أنه يتواصل باستمرار مع وزارتي الخارجية والداخلية ببريطانيا لمتابعة التحقيقات في قضية مريم، كما أن السفارة المصرية رشحت محاميا لأسرة الضحية لكي يتابع القضية.
وأكد السفير أن «السفارة المصرية ببريطانيا تتحرك في عدة اتجاهات منذ وقوع الحادث"، مشيرا إلى أن "الفتاة المصرية ستدفن في أرض الوطن وجار اتخاذ الإجراءات اللازمة لنقل الجثمان».
كما أشار السفير إلى أن تعامل المستشفى مع حالة مريم يدعو للتساؤل، موضحا أنه «على المستوى الطبي هناك تساؤل في أسلوب تعامل المستشفى، خاصة عندما توجهت مريم لأول مرة بعد الاعتداء عليها وقام المستشفى بصرفها بعد ساعات قليلة ومن ثم تدهورت حالتها ودخلت المستشفى مجددا في اليوم التالي، هذا المسار يحتاج لمتابعة قانونية وسننظر فيه بشكل مفصل».
وأكد أن تعليمات وزير الخارجية واضحة وتعليمات الدولة المصرية واضحة بأن هذا الموضوع له «أولوية» عند السفارة المصرية في بريطانيا، مضيفا: «سنعلم الحقيقة وسيعاقب من ارتكب الاعتداء أو من لم يتعامل طبيا بشكل مهني، وحق مريم لن يضيع».

 
 
 
 
 
ا ش ا
زر الذهاب إلى الأعلى