أخبار

العبادي يتوعد كردستان بإنهاء الحكم شبه الذاتي

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، إن "العراق سيضع حداً لعقود من سياسة الحكم شبه الذاتي في كردستان"، معرباَ عن أمله في "إرساء السلام في العراق بعد هزيمة تنظيم داعش والكرد الانفصاليين".

وصرح العبادي في مقابلة، أوردتها صحيفة إندبندنت البريطانية، اليوم الثلاثاء، ونقلتها السومرية نيوز، "نحاول تطهير البادية من عناصر تنظيم داعش وصولاً إلى الحدود مع سوريا"، مشيراً إلى أن "القوات العراقية تحارب التنظيم منذ ثلاث سنوات أي منذ أن بدأت عناصره بتهديد بغداد".

وقالت الصحيفة، إن "العراقيين يشيدون بالعبادي في الوقت الحالي بعدما كان منتقدوه يصفونه بأنه "متردد وضعيف" وذلك لأنه قاد العراق لانتصارين في الشهور الأربعة الماضية، الأول تجسد في استعادة الموصل في يوليو(تموز)، والانتصار الثاني في إعادة السيطرة على كركوك خلال ساعات قليلة منتصف نوفمبر(تشرين الثاني) من دون أي مقاومة من قوات البشمركة الكردية".

وعبر العبادي، عن سروره بعدم سقوط الكثير من القتلى عندما هاجمت القوات العراقية أراضي متنازع عليها مع الكرد تمتد من سوريا في الغرب إلى إيران، وقال إنني "أعطيت أوامري للقوات الخاصة بتجنب إراقة الدماء لأن القتال بين القوات العراقية والبشمركة سيجعل المصالحة بين الكرد والحكومة صعباً".

وقال إن "كل الحدود العراقية داخل وخارج العراق يجب أن تبقى من دون استثناء تحت سيطرة الحكومة العراقية"، مضيفاً أن "ذلك يتضمن خط أنابيب النفط الكردي الذي يصل إلى تركيا في محطة قياس في فيشخابور على البحر المتوسط".

وأضاف أنه "يريد أن تصبح البشمركة جزءاً من القوات الحكومة العراقية أو قوة محلية". مشيراً إلى اعتقاده بوجود "فساد في صفوف البشمركة، وهو ما يفسر فشلها في الدفاع عن حدود كردستان العراق ضد تنظيم داعش عام 2014، واضطرارهم لطلب المساعدة من أمريكا وإيران".

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى