كشف المستور

إدانة متهم من أصل سوداني بمحاولة قتل جمع أمام البرلمان البريطاني دهساً

أدانت هيئة محلّفين في لندن الأربعاء رجلاً بريطانياً من أصل سوداني بمحاولة قتل جمع من المدنيين والشرطيين دهساً بسيارته أمام البرلمان البريطاني في العام الماضي، في هجوم قالت النيابة العامة إن دافعه إرهابي.

وخلص المحلفون في محكمة "أولد بيلي" الجنائية وسط بريطانيا، إلى أن صالح خاطر تورط في "محاولة متعمدة لقتل وتشويه أكبر عدد ممكن من الناس" عندما اندفع بسيارته نحو ركاب دراجات هوائية وعناصر شرطة في وستمنستر في أغسطس (آب) الماضي.

ولم يُسفر هجوم 14 أغسطس (آب) الماضي عن قتلى بعد اصطدام السيارة بحواجز أمنية خارج البرلمان، لكنه أوقع عدداً من الجرحى.

ورجح قسم مكافحة الإرهاب في النيابة العامة البريطانية "سي بي اس" أن الهجوم كان إرهابياً، إذ اختار المتهم "موقعاً مميزاً ذا أهمية وطنية تعرض لهجمات إرهابية في الماضي القريب".

وقالت جيني هوبكنز من قسم مكافحة الإرهاب "مهما كانت دوافعه فهذا لم يكن حادثاً، كان محاولة متعمدة للقتل وتشويه أكبر عدد ممكن من الناس".

وحسب النيابة العامة حاول خاطر، الذي يقطن برمنغهام بوسط بريطانيا، في اليوم السابق للهجوم تقديم طلب لاستصدار جواز سفر على عجل لكنه لم يوفّق في مسعاه.

واستمعت المحكمة استمعت إلى خاطر، الذي ولد في السودان ولجأ إلى بريطانيا في 2010، الذي قال إن ما حصل يومها كان حادث سير وليس هجوماً متعمداً.

غير أن تحليل لقطات كاميرات المراقبة أظهر، حسب الادعاء العام، أن المتهم ناور بسيارته متعمداً في اللحظات التي سبقت الهجوم "بمستوى عالٍ من التركيز"

وقالت هوبكنز إن "قيادته كانت دقيقة للغاية حتى أنه يصعب على محققي الحوادث المؤهلين تكرار مناورته". 

وأضافت أن "ردود الفعل السريعة والحظ حالا دون مقتل أي شخص".

وسيصدر الحكم ضد المدان لاحقاً، ويواجه عقوبة قد تصل إلى السجن مدى الحياة.

 

 أ ف ب
 

زر الذهاب إلى الأعلى