أخبار

ميركل: على الاتحاد الأوروبي الاستعداد لفشل المحادثات مع بريطانيا

أكدت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل، اليوم (الأربعاء)، أنّ على الاتحاد الأوروبي الاستعداد لاحتمال فشل المحادثات مع بريطانيا بشأن التوصل إلى اتفاق حول علاقاتهما المستقبلية.
وقالت أمام البرلمان الألماني (بونستاغ): «سأستمر في الضغط من أجل حل جيد، ولكن يجب على الاتحاد الأوروبي وألمانيا أيضاً أن يستعدا لحالة عدم التوصل إلى اتفاق»، وذلك تزامناً مع تولي بلادها رئاسة التكتل المكوّن من 27 دولة.
وأتمت بريطانيا رسمياً خروجها من الاتحاد الأوروبي «بريكست» في 31 يناير (كانون الثاني) الماضي، وذلك بعد تأجيله مراراً.
وأمام لندن وبروكسل مهلة حتى نهاية كانون الأول ديسمبر (كانون الأول) لعقد اتفاق جديد تماماً أو إنهاء علاقتهما التي استمرت نصف قرن دون خطط محددة لسبل إدارة التجارة أو التعايش بينهما في مجالات أخرى.
ودون اتفاق جديد، سيتم تخفيض العلاقات بين الجانبين إلى الحد الأدنى من المعايير التي وضعتها منظمة التجارة العالمية مع تعرِفات عالية وتعطل خطير للأعمال، وفق وكالة الصحافة الألمانية.
وبعد أشهر من التعطيل بسبب جائحة «كوفيد-19»، أطلق الاتحاد الأوروبي وبريطانيا الإثنين خمسة أسابيع مكثفة من المفاوضات بشأن اتفاق لتحديد علاقاتهما بعد «بريكست»، مع حرص لندن على بتّ المسألة بسرعة.
وفيما يتشبث الطرفان بمواقفهما، جزم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون السبت بأن بريطانيا مستعدة لقبول عواقب عدم التوصل إلى اتفاق إذا لم يتم العثور على أرضية مشتركة.
وعلى الطرفين التوصل إلى اتفاق بحلول الخريف لمنح البرلمانات الوطنية وكذلك برلمان الاتحاد الأوروبي الوقت الكافي للمصادقة عليه.

 

زر الذهاب إلى الأعلى