منوعات

6 طرق غريبة كي تصبح ثرياً

تقول الحكمة التقليدية إن العمل بجد وادخار الأموال والتحكم في الإنفاق هي السبيل لجمع الثروات، لكن بالنسبة لرواد الأعمال الأكثر إبداعاً، لا يوجد شيء محظور عندما يكون المال على الطاولة، وهناك الكثير من الطرق الغريبة لتحقيق الثراء.فيما يلي نظرة على قصص النجاح الأكثر ابتكاراً في التاريخ، بحسب موقع آ أو إل:

تأجير الماعز

يعرف الماعز بأنه شره للغاية، ويمكن لهذه الحيوانات أن توفر حلاً اقتصادياً وبيئياً لإزالة مساحات واسعة من النباتات غير المرغوب فيها. ووفقاً لموقع HireGoats.com، تقوم العشرات من الشركات الأمريكية بتأجير الماعز للقضاء على النباتات الغازية.

ويكلف استئجار عنزة ما بين 400 إلى 800 دولار للدونم الواحد.

وفي عام 2013، ذكرت مدونة SharkTankBlog أن رواد الأعمال الناجحين يمكن أن يكسبوا 600 ألف دولار سنوياً من تأجير الماعز.

تعدين النفايات الإلكترونية

وفقاً للمنتدى الاقتصادي العالمي، تولد البشرية عشرات الملايين من الأطنان من النفايات الإلكترونية كل عام.

وبفضل الذهب والنحاس والحديد والمواد الخام الأخرى الموجودة داخل كل الهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وغيرها من الأجهزة الإلكترونية المهملة، تبلغ قيمة الطن من هذه النفايات ما يقرب من 1000 دولار.

وتحولت العديد من الشركات الناشئة إلى شركات كبيرة من خلال جني مليارات الدولارات من المعادن الثمينة المختبئة في جبال من النفايات الإلكترونية المدمرة للبيئة.

وتبلغ القيمة السوقية للشركة الألمانية Aurubis AG، وهي واحدة من أكبر شركات إعادة تدوير النفايات الإلكترونية في العالم، 3،46 مليار دولار.

بيع الصخور كحيوانات أليفة

لعل أشهر مخطط غريب للثراء على الإطلاق جاء بفضل مدير الإعلانات غاري دال، الذي أطلق لأول مرة لعبة Pet Rock في عام 1975 في الوقت المناسب لعيد الميلاد.

وبفضل ذلك أصبح دال مليونيراً عصامياً، ويُنسب إليه الفضل في اختراع واحدة من أكثر البدع نجاحاً وريادة في التاريخ.

ووفقاً لصحيفة نيويورك تايمز، قام دال بتسويق صخوره على شكل بيض كحيوانات أليفة لا تحتاج إلى طعام أو ماء، وقام بشحنها في ناقلات مصممة بذكاء مع دليل العناية الخاص بها، وباع 1،5 مليون منها في ستة.

تنظيف مسرح الجريمة

في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، أسست ضابطة شرطة كانساس لورا سبولدينغ شركة سبولدينغ ديكون، وهي خدمة متخصصة مقرها خليج تامبا تعمل في تنظيف بقايا جرائم القتل من مسرح الجريمة.

وفي عام 2015، أصبحت شركتها أول شركة من نوعها تحصل على حق الامتياز على المستوى الوطني، وفي عام 2022، تم إدراجها في قائمة Entrepreneur’s Franchise 500.

وهي تضم الآن أكثر من 25 امتيازاً، وتبلغ إيرادات سبولدينج ديكون 6 ملايين دولار.

إرسال رسائل للأطفال من بابا نويل

قام بايرون ريس، وهو رجل أعمال وتقني، بطرح شركتين للاكتتاب العام، وباع ثلاث شركات أخرى وفاز بأربع براءات اختراع وثلاث براءات اختراع معلقة. وفي عام 2001، حصل على عنوان في القطب الشمالي، ألاسكا، وأطلق موقع SantaMail.org. وعندما أرسل الأطفال رسائل إلى بابا نويل على عنوانه، كان يرد برسائل شخصية مقابل رسوم من ذوي هؤلاء الأطفال بالطبع.

وباع ريس حوالي 10000 رسالة في عامه الأول وقام بتطوير موقع SantaMail.org ليصبح مشروعاً تجارياً بقيمة مليون دولار في غضون بضع سنوات.

بيع نطاقات الإنترنت

خلال الأيام التي ظهر فيها الإنترنت في عام 1994، اشترى كريس كلارك، وهو أحد سكان ماريلاند، اسم النطاق Pizza.com مقابل 20 دولاراً ودفع رسوم تجديد سنوية متواضعة للحفاظ على الملكية.

وفي تكتيك يُعرف باسم الاستيلاء على النطاق، احتفظ به لمدة 14 عاماً دون تطويره فعلياً إلى موقع ويب، وكان عنوان URL نفسه هو ما جعله ذا قيمة.

وفي عام 2008، طرح كلارك موقع Pizza.com للبيع بالمزاد العلني، وبعد منافسة شديدة ومسعورة، وصل العرض الفائز إلى 2،6 مليون دولار.

وقبل فترة وجيزة، تم بيع موقع vodka.com بمبلغ 3 ملايين دولار.

وقبل عام واحد، كان موقع Business.com قد طلب سعر بيع قدره 350 مليون دولار بعد سعر الشراء الأصلي البالغ 7،5 مليون دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى